أبو صعيليك: لم تنقل صلاحية تعيين مدقق حسابات قانوني إلى سلطة مفوضية العقبة

هلا أخبار – أوضح رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير ابو صعيليك، أنه لم يتم نقل صلاحية تعيين مدقق حسابات قانوني من مجلس الوزراء إلى مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وبيّن أبو صعيليك أن المجلس لم يوافق على نقل الصلاحية وعاد إلى النص الأصلي في القانون إثر مداخلة تقدم بها، مفادها أن هذا التعديل إن تم سيحد من إجراءات الحوكمة مما يعني بقاء سلطة تعيين المدقق لدى مجلس الوزراء.

وكان أبو صعيليك قال إن “المقصود بالمحاسب القانوني هو شركة، حتى الشركات المساهمة العامة تعين شركة لتدقيق الحسابات، ولكن صاحب الصلاحية في القطاع الخاص هو الهيئة العامة وليس السلطة التنفيذية”.

وأضاف خلال الجلسة “لا يجوز أن نعطي من يقوم بالإجراء التنفيذي سلطة أن يعين شركة أو محاسب قانوني على نفسه”، معتبراً أن ذلك يخالف أسس الحوكمة.

وكانت آلية التصويت من قبل رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أحدثت خلطاً حينما طلب التصويت على النص الأصلي في المادة (1) ولا يوجد هنالك نص أصلي، فالمادة الأولى في مشروع القانون تتحدث عن اسم مشروع القانون المعدل وسنة التعديل (2019)، وقد أدخلت اللجنة المشتركة تعديلاً عليها بالسنة الجديدة (2020)م.

وبعد عدم الموافقة على المادة الأولى كان لزاماً على رئيس المجلس إعلان رفض مجلس النواب لمشروع القانون، لا الانتقال إلى المادة الثانية، التي حينما جرى التصويت عليها، طلب التصويت على مشروع القانون الذي وافقت عليه اللجنة المشتركة، ومن ثم قال (أو التصويت على النص الأصلي)، ومذكراً بأن المجلس لم يوافق على النص الأصلي في المادة الأولى.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق