استطلاع رأي: 45% يعتقدون أن الرزاز قادر على تحمل مسؤوليات المرحلة

هلا أخبار – أظهرت نتائج استطلاع الرأي لمرور عام ونصف على حكومة الرزاز الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية أن ما نسبته 45% من مستجيبي العينة الوطنية، مقابل 51% من أفراد عينة قادة الرأي، يعتقدون أن الرئيس كان قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة على تحمل مسؤوليات المرحلة.

ويعتقد (41%) من أفراد العينة الوطنية أن الحكومة كانت قادرة على تحمّل مسؤوليات المرحلة السابقة، بالمقابل يعتقد (44%) من أفراد عينة قادة الرأي بأن الحكومة كانت قادرة على تحّمل مسؤوليات المرحلة الماضية.

ويعتقد 63% من العينة الوطنية أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الخاطئ، فيما يعتقد 48% من أفراد عينة قادة الرأي أن الحكومة تسير في الاتجاه الخاطئ.

واحتلت المؤسسات الأمنية المرتبة الأولى في درجة ثقة المواطنين، حيث أظهرت النتائج أن هذه الثقة لم تتغير مقارنة باستطلاع التشكيل الذي اجري في حزيران 2019.

فيما تراوحت الثقة في بعض المؤسسات بين 51% الى 13%، حيث احتلت الأحزاب السياسية أدنى تقييم عند 13% في استطلاع كانون الأول 2019، فيما جاء تقييم مجلس النواب (15%) في هذا الاستطلاع.

ويثق بالمتوسط (37%) من مستجيبي العينة الوطنية و (30%) من مستجيبي عينة قادة الرأي في المحتوى الموجود على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويعزو أفراد العينة الوطنية أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، إلى الوضع الاقتصادي بصفة عامة بنسبة 22%، وانتشار الفقر والبطالة، ووجود الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية 21% لكل منهما، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة 16% فيما يعزو 10% منهم إلى سوء الإدارة والتخطيط الحكومي في القرارات.

فيما يعزو مستجيبو عينة قادة الرأي أن سوء الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة هي أهم أسباب سير الأمو بالاتجاه الخاطئ بنسبة 28%، وأفاد 23% منهم أن السبب هو عدم لشعور بوجود إصلاجات ملموسة، فيما أفاد أن 22% أن السبب هو سوء الإدارة والتخبط الحكومي في القرارات.

يعتقد أفراد العينة الوطنية أن مشكلة البطالة هي أهم المشاكل التي تواجه الأردن اليوم بنسبة 33% يليها الفقر بنسبة 17% ومن ثم الوضع الاقتصادي السيء بشكل عام، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة بنسبة 16% لكل منهما، والفساد بصفة عامة (الواسطة والمحسوبية) بنسبة 10%.

ولمزيد من تفاصيل نتائج استطلاع الرأي لمرور عام ونصف على حكومة الرزاز (أنقر هنا





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق