نتنياهو يهاجم حاخاما بسبب تصريحاته ضد المهاجرين اليهود من روسيا

 هلا أخبار- هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، تصريحات الحاخام الرئيسي لليهود الشرقيين، يتسحاق يوسف، ضد المهاجرين اليهود من روسيا، معتبرا إياها مثيرة للغضب وليست في مكانها.

جاء ذلك في أعقاب تصريحات للحاخام يتسحاق يوسف قال فيها: إن “إسرائيل أحضرت جماهير من الأغيار تماما، لكي يصوتوا لأحزاب غير دينية”، وذلك وفقا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وجدد الحاخام الرئيسي هجومه قائلاً: أحضروهم إلى هنا حتى يكون لهم وزنا ضد المتدينين، إن جرت انتخابات لن يكون وزن كبير للمتدينين” وتابع: “لأجل هذا أحضروهم إلى إسرائيل، أغيار تماما. نحن نرى ثمار التحريض الذي يقومون به”.

من جانبه، طالب رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، بإقالة الحاخام الرئيسي لليهود الشرقيين يتسحاق يوسف، متهما إياه بإطلاق تصريحات عنصرية ومعادية. وطالب ليبرمان رؤساء جميع الأحزاب الإسرائيلية، إدانة أقوال الحاخام يوسف بشدة من أجل منع الضرر الخطير على النسيج الحساس للمجتمع الإسرائيلي. وتطرق الشخصية الثانية في تحالف “أزرق-أبيض”، يائير لابيد، إلى الموضوع، قائلاً : إنه يجب على الحاخام الرئيسي يتسحاق يوسف الاعتذار عن تصريحاته المخزية والقاسية.

كما قدمت رئيسة كتلة “المعسكر الديموقراطي” بالكنيست، تمار زاندبيرغ، شكوى إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، تطالبه بفتح تحقيق ضد الحاخام يوسف بدعوى التحريض والعنصرية .  (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق