“عمل النواب” توصي بضرورة ربط مؤشرات سوق العمل بمخرجات التعليم

هلا أخبار- خرجت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية برئاسة النائب خالد ابو حسان بجملة من التوصيات الهادفة الى معالجة مشكلة التخصصات الراكدة والمشبعة، والتي من أبرزها ضرورة ان تعمل وزارات العمل والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي على ربط مؤشرات سوق العمل مع مخرجات التعليم.

كما أوصت اللجنة، وفق رئيسها أبو حسان، بضرورة التركيز على التعليم المهني والتقني بالجامعات ودعم هذا المقترح وتوجيه الجامعات نحو هذه التوصية للتخفيف من مؤشرات البطالة وايجاد حلول جذرية للتخصصات الراكدة والمشبعة ومعرفة ما هو مطلوب في سوق العمل.

وأكد ابو حسان، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاربعاء بحضور وزراء التعليم العالي محي الدين توق والتربية والتعليم تيسير النعيمي والعمل نضال البطاينة ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بشير الزعبي، أنه يتوجب علينا تغيير نظرتنا وثقافتنا نحو القطاع الخاص باعتبار أن المستقبل يكمن بين ثناياه.

وأوصت اللجنة كذلك الى ضرورة أن يلتزم ديوان الخدمة المدنية بإصدار قائمة التخصصات الراكدة والمشبعة قبل فترة قبولات الجامعة كي يتجنب الطلبة الى التوجه الى هذه التخصصات.

وأضاف أبو حسان أن اللجنة اوصت وزارة العمل الى إصدار مؤشرات سوق العمل لتوضيح الاختصاصات المطلوبة بالإضافة الى تكثيف الحملات التوعوية التثقيفية في المجتمع للتعريف بأهمية التعليم التقني والمهني وايقاف التخصصات الراكدة التي مضى عليها خمس سنوات وعدم استحداث أي تخصص جديد الا إذا كان متوافقا مع متطلبات سوق العمل مع الاخذ بعين الاعتبار المتغيرات والتطورات التي يشهدها سوق العمل .

كما اوصت اللجنة بإعداد قاعدة بيانات شاملة لسوق العمل ودراسة الازدواجية بين مؤسسة التدريب المهني والشركة الوطنية للتشغيل واعادة النظر في اسس تشعيب الطلبة الى مسار التعليم بحيث تبدأ بنهاية الصف التاسع.

واوصت اللجنة ايضاً بضرورة إعادة النظر في طلبات ديوان الخدمة المدنية ودراستها من جديد كما طالبت وزارة العمل إصدار تقرير ربعي بمؤشرات سوق العمل.

وقال أبو حسان من الأهمية بمكان تخفيض أرقام البطالة والبحث في اسبابها والدليل على ذلك التخصصات المشبعة والراكدة التي تزيد من معدل البطالة منوها الى ضرورة تنظيم سوق العمل.

إقرأ أيضا: 

النعيمي : حان الوقت لننتقل من مفهوم الشهادات إلى المهارات

الناصر: 3409 طلبات توظيف بتخصص “السياسة” ونسبة التعيين أقل من 1%





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق