أحزاب يمينية ودينية اسرائيلية تضغط لمنع رفع الحصانة عن نتنياهو

هلا أخبار- بعث رؤساء أحزاب يمينية ودينية إسرائيلية رسالة إلى رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين،  الثلاثاء، طالبوه فيها بأن يمنع عقد جلسة للهيئة العامة للكنيست، تهدف لبحث موضوع حصانة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قبل انتخابات الكنيست الـ 23، التي ستجري في الثاني من آذار المقبل، وذلك بناء على طلب نتنياهو.
يأتي ذلك بعد سعي تحالف “أزرق- أبيض” برئاسة بيني غانتس لعقد جلسة للهيئة العامة للكنيست، في إجراء ضروري لتفعيل لجنة الكنيست المعطلة في هذه الأثناء بسبب الفشل في تشكيل حكومة بعد جولتي انتخابات للكنيست.
وكانت لجنة الترتيبات التابعة للكنيست قررت تشكيل لجنة كنيست، للنظر في منح أو عدم منح الحصانة لنتنياهو، المتهم بقضايا فساد ، ومن شأن حصول نتنياهو على الحصانة أن تمنع محاكمته لفترة محددة.
ووفقا للموقع الإلكتروني “كان”، اليوم، عبّر نتنياهو عن غضبه على أداء إدلشتاين خلال محادثة مع مقربين منه، لأن إدلشتاين سمح بأن تناقش لجنة الترتيبات موضوع الحصانة.
وإدلشتاين هو الشخص الوحيد المخول بعقد جلسة للهيئة العامة للكنيست، لكي يتم اختيار أعضاء لجنة الكنيست المخولة ببحث إبقاء أو رفع الحصانة عن نتنياهو. ويهدد تحالف “أزرق- أبيض” بأن لديه أغلبية من أجل تعيين رئيس جديد للكنيست في حال رفض إدلشتاين عقد جلسة للهيئة العامة. ويخشى نتنياهو عقد جلسة للجنة الكنيست بسبب عدم وجود أغلبية مؤيدة لمنح الحصانة له، وهو يماطل بها إلى ما بعد الانتخابات، آملا أن تكون في حينه أغلبية مؤيدة له.  (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق