موافقة أولية لمستثمر كويتي لإنشاء مصفاة بترول ومجمع للبتروكيماويات في معان

هلا أخبار – هيا عرفات –  قال مدير مديرية النفط والغاز في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حسن الحياري، إن الوزارة منحت موافقة أولية مشروطة لدراسة جدوى اقتصادية تقدم بها المستثمر الكويتي الشيخ مشعل الصباح، لإنشاء مصفاة بترول في محافظة معان ومجمع للبتروكيماويات.

وأكد الحياري في حديث لـ”هلا أخبار” يوم الثلاثاء،  أن دراسة الجدوى التي تقدم بها الشيخ الصباح أولية وليست شاملة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدراسة تعطي مؤشرا أن هناك جدية من قبل المستثمر “وليست عبارة عن كتب وموافقات فقط”، على حد قوله.

وأوضح الحياري أن الحكومة في بداية عام 2019، أقرت السياسة العامة للاستثمار في مجال مصافي تكرير البترول، حيث كان من أهم النقاط التي وردت في السياسة هو:  عدم تقديم الحكومة أي ضمانات لتوريد النفط الخام للمصفاة أو أي ضمانات لبيع المنتجات من المصفاة وأن تعمل على أسس تجارية.

وبين أن عددا من المستثمرين قد تقدم لهذا المشروع ومن بينهم الشيخ مشعل الصباح، وقاموا بتقديم دراسة جدوى أولية لتجسيد مصفاة بمنطقة معان بطاقة تكريرية 150 ألف برميل بالإضافة لمجمع البتروكيماويات.

وأشار الحياري  إلى أن “الاستثمار بمصافي النفط يكلف مليارات والطريق أمام الشيخ الصباح طويل”.

وكشف أن من ضمن الشروط التي حددتها الحكومة التزام المستثمر بالسياسة العامة، بالإضافة إلى وجود جدول زمني للتنفيذ أورده المستثمر في دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية، مبينا أن الحكومة ألزمت الصباح بالجدول الزمني الذي وضعه ومدته 4 سنوات (2020- 2024).

وعلّق الحياري على المشروع الاستثماري قائلا: “خطوة جادة إلا أنها لا تعني الموافقة النهائية؛ حيث إنه وبموجب قانون المشتقات البترولية المطلوب منه في المستقبل تصريح عمل ورخصة للمصفاة لتعمل بموجب رخصة تنظيمية صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن”، مؤكدا أن أحد الاشتراطات الحكومية أيضا “موضوع العمالة والشركات الأردنية والالتزامات البيئية”.

وبحسب ما علمت “هلا أخبار”، فإن المشروع الاستثماري تقدر قيمته بنحو 8 مليار دولار وسيعمل على إنتاج مواد كيميائية كاللدائن والإيثيلين والمذيبات الكيميائية وغيرهم بغرض التصدير إلى الخارج، فيما سيوفر المشروع 12 ألف فرصة عمل.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق