الشحاحده: انتاج القمح والشعير تضاعف 3 مرات العام الماضي

هلا أخبار- رعى وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحده ورشة إطلاق واعتماد 6 أصناف من القمح والشعير، بالإضافة لليوم العلمي لمديرية بحوث المحاصيل في المركز الوطني للبحوث الزراعية بحضور عدد من مزارعي الحبوب والمهتمين بالقطاع الزراعي.

وثمن الشحاحده دور الذراع العلمي والبحثي لوزارة الزراعة المركز الوطني للبحوث الزراعية في استنباط أصناف محسنه من القمح والشعير تلائم البيئات الاردنية و التغيرات المناخية  واصفا المركز الوطني ببيت الخبرة الأردنية.

وأشار الشحاحده إلى أن وزارة الزراعة قامت بشراء  الإنتاج الزراعي من القمح والشعير  للعام الماضي والذي وصل 3 اضعاف على الإنتاج، حيث قامت الوزارة بشراء هذه الكميات بأعلى الأسعار تشجيعا للمزارعيين  وخدمة  للقطاع الزراعي.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد على اعتزازه بالكوادر البحثية في المركز حيث دائب المركز منذ الستينات على   استنباط أصناف من القمح والشعير، لافتاً إلى أن التغيرات المناخية والازاحة في الموسم المطري في الأردن والتي كانت المحدد في عملية انتخاب واعتماد الاصناف الجديدة  ودفع عجلة التنمية الزراعية.

 وثمن حداد دور  الشركاء المحليين الدوليين،  المركز الدولي للبحوث الزراعية في الاراضي الجافة (ايكاردا)، هيئة الطاقة الذرية الاردنية، المعهد الدولي لتحسين الذرة والقمح (سيمت)، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة(اكساد )،معهد التنوع البيولوجي الدولي والذين كان لهم دورا فاعلا في اعتماد الأصناف ودفع عجلة التنمية الزراعية.

وأشار إلى أنّ هذه الاصناف بزيادة الانتاج من 20% إلى 50% على المعدل الطبيعي،حيث اعتمدت أصناف مرو ١،مشقر ١ ،الربه ١ من القمح، اضافة الى أصناف رمثا ١  ،مادبا ١ ،غوير ١ من الشعير .

 وقدم مدير مديرية بحوث المحاصيل في المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور يحيى الشخاتره موجزا عن الية الإعتماد والتي استمرت لخمسة عشر عاما في 40 بيئة زراعية مختلفه حيث تم اعتماد 6 أصناف موزعة بالنصف بين القمح والشعير، مشيرا إلى أن هذه الأصناف الجديدة ستحل مكان الاصناف القديمة خلال ثلاثة سنوات .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق