الطويسي يلتقي السفيرة الفرنسية في عمان

هلا أخبار – قال وزير الثقافة باسم الطويسي إن دعم الصناعات الثقافية والإبداعية وبناء قدرات العاملين ركيزة اساسية تعمل عليها الوزارة مع الدعوة للاستثمار في القطاع الثقافي والفني الاردني مشيرا الى اهمية مساهمة الصناعات الثقافية والابداعية التي يعول عليها في اقتصاديات عدد من الدول ومنها فرنسا، مشيدا بالعلاقات الأردنية الفرنسية تاريخيا وخصوصا في المجالات الثقافية، لافتا إلى عراقة الثقافة والفنون في فرنسا.

وأكد في لقاء مع السفيرة الفرنسية في عمان السيدة فيرونيك فولاند ضرورة تطوير التعاون في المجال الثقافي، واتفق الطرفان على التعاون في ترجمة عددا من الكتب والانتاج الادبي لمؤلفين أردنيين الى اللغة الفرنسية الامر الذي من شأنه أن يشكل جسرا للتعريف بالثقافة الأردنية عند الناطقين بالفرنسية.

د. الطويسي في اللقاء الذي حضرته مستشارة التعاون والنشاط الثقافي في السفارة صوفي بيل، ومدير المكتب الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية لوك الكابيليك ركز على اهتمام الوزارة بضرورة الاستفادة من الخبرة الفرنسية العريقة في خلق طلب اجتماعي على الثقافة ومنتجاتها ما يعني ضرورة واهمية مساعدة الأردن في بناء قدرات وطنية في مجالات السياسات الثقافية والتخطيط للثقافة ودمج التكنولوجيا بالثقافة .

وأشار الوزير إلى أن الاطار الاستراتيجي الذي تعمل الوزارة على اطلاقه يسعى لتغيير المفاهيم الاجتماعية نحو الثقافة، والانتقال إلى توطين الصناعات الثقافية والابداعية ، ودمج الشباب بالفعل الثقافي، وتوسيع النشاطات الثقافية لتشمل المحافظات.

ومن جهتها أكدت السفيرة على العلاقات الطيبة مع الأردن، لافتة إلى التعاون في عدد من المجالات الثقافية، ومنها الترجمة، السينما، المكتبات، مستدركة أن الفرنسيون يتوقون لمعرفة المزيد عن الثقافة الأردنية التي تتميز بجماليتها وخصوصيتها، مشيرة إلى اهمية ترجمة الادب الاردني الى اللغة الفرنسية والى ضرورة استمرار التعاون مع المكتبة الوطنية.

وتحدثت عن مشاركات لفرق فرنسية في عدد من المهرجانات الأردنية، ومنها: الرقص والعروض السينمائية، لافتة إلى تنظيم الأسبوع الفرنسي في أيلول المقبل.

إلى ذلك تحدث مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في اللقاء الذي حضرته مديرة العلاقات الدولية رولا عواد عن دعم الصناعات الثقافية والإبداع، من خلال خبراء في تلك المجالات وعن المشاريع والفرص التي توفرها الوكالة في مجالات دمج الثقافة بالإعلام ،كما تحدثت المستشارة الثقافية في السفارة الفرنسية عن فكرة المتحف الافتراضي للأعمال الفنية الذي يعرض مجموعة كبيرة من الاعمال الفنية الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي وعرضت للفرص والامكانيات التي يفرهما المركز الثقافي الفرنسي للمؤسسات والهيئات الثقافية الأردنية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق