مسودة للتنظيم الإداري لـ “هيئة المهارات”

هلا أخبار- نشر موقع ديوان التشريع والرأي مسودة للتنظيم الإداري لهيئة تنمية وتطوير المهارات التقنية.
وبموجب مسودة النظام فسيسمى مجلس لتنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية يرأسه وزير العمل، كما حددت المسودة المديريات التي سيتضمنها التنظيم الإداري للهيئة.
اسم المسودة: نظام التنظيم الإداري لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية
محتوى المسودة :
نظام رقم ( ) لسنة 2020
نظام التنظيم الإداري لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية
صادر بمقتضى المادة (120) من الدستور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة1- يسمى هذا النظام (نظام التنظيم الإداري لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لسنة 2020) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة2- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-
الهيئة : هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.
المجلس : مجلس تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.
رئيس المجلس : وزير العمل.
الرئيس : رئيس الهيئة.
المادة3- يتكون الهيكل التنظيمي للهيئة من :-
أ. رئيس المجلس.
ب. المجلس.
ج. الرئيس (رئيس الهيئة).
د. مساعد الرئيس للعمليات.
هـ.مساعد الرئيس للخدمات المساندة.
و.المديريات التالية:
1- مديرية الشؤون الإدارية والمالية.
2- مديرية تدريب المدربين.
3- مديرية الاختبارات والشهادات.
4- مديرية ضمان جودة مزودي التدريب.
5- مديرية الترخيص والاعتماد.
ز.الوحدات التالية:-
1- وحدة الرقابة الداخلية.
2- وحدة الشؤون القانونية.
3- وحدة شؤون مجالس المهارات القطاعية.
4- وحدة تطوير الأداء المؤسسي.
5- وحدة التسويق والتعاون الدولي.
ح.صندوق دعم أنشطة التعليم والتدريب المهني والتقني.
ط.أمانة سر المجلس.
ي. مكتب الرئيس.
المادة4- أ- يرتبط برئيس المجلس كل من:-
1- الرئيس.
2- أمانة سر المجلس.
ب- يرتبط بالرئيس كل من:-
1- مساعد الرئيس للعمليات.
2- مساعد الرئيس للخدمات المساندة.
3- وحدة الرقابة الداخلية.
4- وحدة شؤون مجالس المهارات القطاعية.
5- وحدة تطوير الأداء المؤسسي.
6- وحدة التسويق والتعاون الدولي.
7- مكتب الرئيس.
ج- يرتبط بمساعد الرئيس للعمليات كل من:-
1- مديرية ضمان جودة مزودي التدريب.
2- مديرية الترخيص والاعتماد.
3- مديرية تدريب المدربين.
4- مديرية الاختبارات والشهادات.
5- صندوق دعم أنشطة التعليم والتدريب المهني والتقني.
د- يرتبط بمساعد الرئيس للخدمات المساندة كل من:-
1- وحدة الشؤون القانونية.
2- مديرية الشؤون الإدارية والمالية.
المادة5- أ- تشكل في الهيئة لجنة تسمى (لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة) برئاسة الرئيس وعضوية كل من:-
1- مساعد الرئيس يسميه الرئيس نائباً.
2- خمسة من مدريري المديريات والوحدات الإدارية للهيئة.
ب- تتولى اللجنة دراسة الأمور التالية وترفع توصياتها لرئيس المجلس لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها:-
1- خطط الهيئة وبرامجها والأنشطة الخاصة بها وتقاريرها الدورية وتقييمها.
2- مشروع الموازنة السنوية للوزارة.
3- أي أمور أخرى يحيلها رئيس المجلس إليها.
ج- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه عند غيابه كلما دعت الحاجة ويكون اجتماعها قانونيا بحضور ما لا يقل عن أغلبية أعضائها على أن يكون رئيسها أو نائبه من بينهم ، وتتخذ توصياتها بأغلبية أصوات أعضائها الحاضرين.
د- لرئيس اللجنة دعوة أي شخص من ذوي الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعاتها والبحث في أي من الأمور المعروضة عليها دون أن يكون له حق التصويت على قراراتها.
هـ- يسمي الرئيس أحد موظفي الهيئة أميناً لسر اللجنة يتولى تنظيم جدول أعمالها وتدوين محاضر جلساتها وحفظ قيودها وسجلاتها ومعاملاتها ومتابعة تنفيذ توصياتها.
المادة6- للرئيس تشكيل أي لجنة دائمة أو مؤقتة لتمكين الهيئة من القيام بمهامها على أن يحدد في قرار تشكيلها مهامها وواجباتها وكيفية انعقاد اجتماعاتها واتخاذ قراراتها.
المادة7- يصدر المجلس بناء على تنسيب الرئيس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك ما يلي:-
أ- تحديد مهام المديريات والوحدات والمكاتب والأقسام في الهيئة ومسؤولياتها.
ب- إجراءات العمل وأساليب الاتصال والتنسيق بين الوحدات التنظيمية في الهيئة.