“البحوث الزراعية” يستحدث مختبراً لفحص التربة والمياه في وادي عربة

هلا أخبار- افتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ، مختبرا لفحص التربة ومياه الري في مبنى المركز في بلدة رحمة (50 كيلومترا شمال العقبة) أحد مشروعات اللامركزية في المحافظة.

وقال حداد إن المركز الذي يضم أجهزة لفحص ملوحة المياه والتربة وكمية العناصر الغذائية فيها ومدى صلاحيتها للزراعة، سيقدم خدماته للمزارعين في مختلف مناطق المحافظة بشكل مجاني، اضافة الى توجيه المزارعين الى الزراعات ذات الجدوى الاقتصادية وتزويدهم بالمعلومات الدقيقة حول احتياجات مزارعهم من كميات مياه الري والتسميد لتطبيق الزراعة المثالية.
ودعا المزارعين الى ترجمة الأفكار الى مشروعات زراعية في مختلف محافظات المملكة والاستفادة منها لتحسين الاوضاع الاقتصادية والمعيشية للأسر التي تعمل بها.
ولفت حداد الى أن افتتاح هذا المختبر جاء ثمرة للتعاون ما بين المركز ومجلس محافظة العقبة، وأنه بالإمكان نقل تجارب المحافظات الأخرى في المشروعات الزراعية والطاقة الى العقبة وانشاء مشروعات زراعية تتناسب والمناخ السائد في المنطقة لتكمل المنظومة الزراعية الفريدة التي تمتاز بها المملكة من تنوع في انتاج الخضار والفواكه على مدار العام.
وأكد استعداد المركز لتوفير خدمات البحث للمزارعين لمساعدتهم في تجويد الانتاج ومنافسة السوق المحلي والعالمي والاستفادة من ذلك في زيادة الدخل المادي وتغطية تكاليف الزراعة دون خسائر، منوها الى ان المختبر سيسهم بتوفير الجهد والمال للمزارعين من خلال تقديم النصح ونقل التكنولوجيا الحديثة للحد من هدر الأسمدة ومدخلات الإنتاج الزراعي وتحقيق قيمه مضافة على سلاسل الإنتاج الزراعي.

بدوره، ثمن رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة الدور الذي يقوم به المركز الوطني للبحوث الزراعية على مستوى المملكة، مشيرا إلى أهمية هذا المختبر الذي سيخدم المزارعين ويوفر البحث العلمي الدقيق للزراعات المروية في المنطقة، لتعريف أصحاب المشروعات الزراعية بأهم الوسائل لتخطي التحديات التي تواجههم.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق