“العمل”: “البلقاء التطبيقية” ستتولى تدريب 680 شاباً وشابة من الأغوار الشمالية  

هلا أخبار- يبدأ يوم الأحد المقبل برنامج لوزارة العمل بتدريب 680 متدرباً ومتدربة من الأغوار الشمالية في القطاعين السياحي والزراعي بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، بحسب بيان صادرٍ عن وزارة العمل.

وقالت الوزارة في بيانها الذي وصل “هلا أخبار” نسخة منه، مساء الأربعاء، إنّه سيتم التواصل مع المتدربين والمتدربات بالاتصال الهاتفي والرسائل النصية خلال اليومين المقبلين لتحديد أماكن التجمع لنقلهم لأماكن التدريب.

وأوضحت أنّ التدريب سيشتمل التدريب على حقول: الصناعات الغذائية، تلقيح النخيل، عمليات إنتاج ورعاية الأشجار والمزروعات، إدارة الآفات الزراعية، الزراعة المائية، الخدمات والإدارة الفندقية، والتعبئة والتغليف والتدريج.

وذكرت الوزارة، في البيان، أنّ وزير العمل نضال البطاينة اجتمع مع رئيس جامعة البلقاء التطبيقية فور عودته من زيارة الاغوار الشمالية لبحث خطة بديلة للتدريب في حال عدم إيفاء المزود الاول بالتزاماته.

وأشارت إلى أنه جرى استكمال اجراءات وترتيبات تدريب وتشغيل شباب وشابات منطقة لواء الأغوار الشمالية ضمن برنامج خدمة وطن ووفق برامج معتمدة وفرص تشغيل مضمونة.

وذكرت الوزارة، أسباب اعتمادها جامعة البلقاء كمزود للتدريب عوضاً عن شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي، وهي: عدم تزويد وزارة العمل بعقود تشغيل مضمونة التنفيذ ذلك أنّ برنامج خدمة وطن ينتهي بالتشغيل.

وقالت وزارة العمل إنه تم تزويد الوزارة بعدد من عقود التشغيل التي تم التدقيق عليها والتفتيش عليها وظهر عدم تطابق المعلومات الواردة في فيها مع واقع الحال، مشيرةً إلى عدم وجود  فرص عمل مضمونة وحقيقية في كثير من المزارع.

ونوّهت الوزارة، إلى أنّ شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي لا تتحمل مسؤولية ذلك وإنما يتحمل المسؤولية طرف ثالث حيث سيتم  تحويل الملف إلى  الجهات المختصة.

بالإضافة، إلى عدم جاهزية الشركة لاعتماد البرامج التدريبية من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية وبالتالي عدم إمكانية إصدار شهادة مزاولة مهنة للمتدربين.

وقالت الوزارة إنّه تمّ الاتفاق مع الشركة على عدم المضي قدماً بتدريب هذه الدفعة من برنامج خدمة وطن، وأنه سيكون أكثر جاهزية للتشارك معه في الدفعات  المقبلة من برنامج خدمة وطن.

وأكّدت الوزارة، حرص الشركة ومالكها على المشاركة بإنشاء مشروع وطني يخدم شباب الاغوار الشمالية و يؤدي إلى زيادة عدد المستفيدين من البرنامج  مستقبلا.

ولفتت إلى حرص شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي أنّ يكون أحد شركاء برنامج خدمة وطن في الدفعات القادمة حال استكمال المتطلبات لضمان جودة التدريب وتأمين فرص  التشغيل.

يذكر أنّ مؤشرات البرنامج (خدمة وطن) مرتبطة بمؤشرات واحتياجات السوق عبر برنامج مكثف يشمل التدريب على المهارات الحياتية، الوظيفية، المهنية التقنية، ضمن برامج مبنية على الحاجة الفعلية لسوق العمل، ويتم توزيع المتدربين بناء على اختياراتهم بعد توضيح جميع الخيارات المتاحة لهم في سوق العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار تصنيف الملتحقين في البرنامج حسب المستوى التعليمي، بما يشمل خريجي الجامعات بمختلف تخصصاتهم للالتحاق بهذا البرنامج، وستكون مدة التدريب خمسة أشهر.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق