إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 268
حالات الشفاء 26
حالات الوفاة 5

العجارمة يوضح التوقيع الوزاري المجاور في الإرادة الملكية

  • 25 / 2 / 2020 - 11:25 م
  • آخر تحديث: 26 / 2 / 2020 - 12:25 ص
  • محليات   
العجارمة

هلا أخبار- أوضح رئيس ديوان التشريع الأسبق الدكتور نوفان العجارمة المفهوم القانوني للتوقيع الوزاري المجاور.
وقال العجارمة في إدراج عبر صفحته على "فيسبوك" مساء الثلاثاء: إنّ الإرادة الملكية قرار إداري رفيع الشأن تصدر عن راس الدولة، والتوقيع الوزاري المجاور للإرادة الملكية المنصوص عليه في الفقرة (١) من المادة (٤٠) من الدستور الاردني هو اختصاص مشترك لكل من جلالة الملك ورئيس الوزراء والوزير المختص وليس تنسيب أو شكلية .
وأضاف بناءً على ما سبق: "لا يتصور الوجود القانوني لهذه الإرادة الا بالتوقيع المشترك، إلا في حالة استحالة استكمال هذا التوقيع كحالة إقالة الحكومة او قبول استقالتها او في حالة تكليف شخص ما بتشكيل حكومة جديدة ".
يذكر أنّ الفقرة (1) من المادة (4) من الدستور تنص على: "يمارس الملك صلاحياته بارادة ملكية وتكون الارادة الملكية موقعة من رئيس الوزراء والوزير او الوزراء المختصين يبدي الملك موافقته بتثبيت توقيعه فوق التواقيع المذكورة" .
ويأتي تعليق العجارمة بعد أنّ أكّد جلالة الملك على أننا مقبلون على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام.
يذكر أنّ الفقرة (1) من المادة 34 من الدستور تنص على أنّ الملك هو الذي يصدر الاوامر باجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون . كما تنص الفقرة (3) من ذات المادة على أنّ للملك ان يحل مجلس النواب .


إحصائيات كورونا في الأردن

الإصابات 268
حالات الشفاء 26
حالات الوفاة 5

آخر الأخبار

حول العالم