فريز: مجموع تمويلات البنك المركزي للمشاريع التنموية زاد على بليوني دينار

هلا أخبار – بتول حبيبه – قال محافظ البنك المركزي زياد فريز، إن مجموع التمويلات التي قدمها البنك للمشاريع التنموية وضمانها زاد على بليوني دينار.

وأوضح فريز تحت قبة البرلمان الأحد، أن البنك خصص للمشاريع الصغيرة والتي توفر فرص عمل، مبلغ 100 مليون دينار.

وأكد أن البنك يدعم برامج انهض-وهو شريك فيه- من خلال تمكين المقترضين من الاقتراض بضمانات يقدمها البنك من شركة ضمان القروض.

وبيّن أن دعم البنك المركزي لعملية التنمية يشمل التسهيلات المقدمة للقطاعات الاقتصادية من خلال الجهاز المصرفي، وذلك في إشارة إلى أن البنوك تقدم القروض بفوائد مخفضة للمشاريع المرغوبة اقتصاديا واجتماعيا والتي توفر فرص عمل.

وأشار فريز إلى أن البنك المركزي حدد قطاعات لتمويلها؛ الصناعة والسياحة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاستثمارات والاستشارات الهندسية والتعليم والنقل والزراعة.

ولفت إلى أن مؤسسة الاقراض الزراعي يتم تمويلها كليا بتسهيلات من البنك المركزي.

وقال إن جميع هذه القطاعات تستفيد من التسهيلات المباشرة التي يقدمها البنك، كاشفا أن مخصصاتها بلغت بليون و200 مليون دينار.

وأضاف أن مجموع السلف الممنوحة بلغ 741 مليون دينار منها 371 مليون دينار لقطاع الصناعة.

كما أكد أن هذه التسهيلات تقدم للمشاريع التي تثبت جدواها الاقتصادية والاجتماعية، حيث تحدد فائدة المشاريع المقامة خارج العاصمة بـ1% ولداخل العاصمة بـ1.75%، مبينا أن أكثر من نصف المشاريع كانت خارج العاصمة.

كما تم تخصيص دعم مباشر لأغراض التصدير، لضمان عملية الصادرات، حيث تم دعم ما يزيد على 180 مليون دينار للصادرات في عام 2019، بحسب فريز.

ومن جهته، قال وزير العمل نضال البطاينة إنه يتم استقطاب الطلبات من خلال منصة خاصة في مشروع “انهض” وتتم دراسة السيرة الذاتية للمتقدم ودراسة المشروع نفسه.

وأكد أنه بعد الموافقة على المشروع وعلى تمويله، يتم دعم رائد الأعمال بخبراء كخدمة مجانية من قبل الوزارة وشركائها؛ لضمان نجاح المشروع.

وبيّن البطاينة أن برنامج “انهض” يقع تحت إشراف وزارة العمل وليس البنك المركزي، وأن البنك المركزي شريك في البرنامج.

وذكّر البطاينة إلى أن الفئة العمرية التي يتسهدفها برنامج “انهض”، ما بين 18 و 45 سنة، وأن البرنامج يستهدف سنويا ألف مشروع.

وكان النائب هيثم الزيادين وجه سؤالا نيابيا حول طبيعة المشاريع التي تم دعمها من قبل البنك المركزي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق