جابر: وقف الرحلات المدرسية وتعليق سفر الموظفين إلا للضرورة القصوى ومنع تصاريح العمل

* منع الإجازات للعمالة الوافدة والطلاب الأجانب الذين يدرسون في الأردن خاصة الذين يذهبون إلى دول لديها المرض

* دراسة وضع المعابر الحدودية البرية وتوصيات حولها خلال 48 ساعة

* استلام موقع حجر صحي جديد اليوم ونقل المحجور عليهم إليه اعتبارا من يوم غد الاثنين

* قسم عزل جديد للحالات المثبتة مجهز بشكل علمي كبير والبدء ببناء قسم عزل آخر احتياطا

هلا أخبار – هيا عرفات – أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في الأردن، تبلغ حتى اليوم حالة واحدة مثبتة ، وأنه لا توجد أي حالة أخرى.  

وأضاف جابر خلال إيجاز صحفي بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام في دار رئاسة الوزراء اليوم الأحد، أن المريض المصاب بفيروس كورونا يتماثل للشفاء، وقد أظهرت نتيجة الفحوصات المخبرية أن قوة الفيروس في جسده تتضاءل.

وأشار جابر أنه وزيادة في الإجراءات الحكومية لمنع انتشار المرض ودخوله إلى الأردن، قررت الحكومة عقد اجتماع أسبوعي على مستوى الوزراء المعنيين وسيكون كل يوم أحد لاتخاذ بعض القرارات المفصلية.

وكشف جابر أن مجلس الوزراء قد قرر منع الإجازات للعمالة الوافدة والطلاب الأجانب الذين يدرسون في الأردن خاصة الذين يذهبون إلى دول لديها المرض.

كما قرر المجلس وقف الرحلات المدرسية الخارجية وتعليق سفر الموظفين إلى الخارج إلا للضرورة القصوى وبموافقة مجلس الوزراء، ومنع تصاريح العمل للقادمين من الخارج، فضلا عن تقديم النصح للمواطنين بعدم السفر للخارج إلا للضرورة القصوى، بحسب جابر.

كما اتخذ المجلس قرارا بنصح المواطنين القادمين من بعض الدول التي لم تصل إلى مرحلة “الموبوءة”، لكن يوجد بها عدد كبير من الحالات مثل؛ العراق ومصر وفرنسا واسبانيا وألمانيا، بعمل الحجر الصحي المنزلي الذاتي، وفق جابر.

وأشار جابر إلى أن “هذه مسؤولية مجتمعية كبيرة وكل من هو قادم من هذه الدول ينصح بالبقاء في منزله لمدة أسبوعين والاتصال بالجهات الصحية في حال ظهور الأعراض عليه وسيتم التواصل معهم واتخاذا الإجراءات الطبية اللازمة”.

وبين جابر أن المجلس قرر أيضا تشديد الرقابة على المعابر الحدودية، كما يتم دراسة المعابر الحدودية البرية للمملكة بشكل مكثف وبعد اتخاذ اجراءات معينة وأخذ رأي خبراء سيتم الخروج بتوصيات خلال 48 ساعة أو أكثر.

كما بين أن الحكومة ستدعو النقابات الصحية للمشاركة في المجهود الوطني لمكافحة فيروس كورونا.

وكشف جابر أنه “سيتم استلام موقع حجر صحي جديد اليوم، وهو أفضل بكثير من الموجود في مستشفى البشير وسيتم نقل المحجور عليهم إليه اعتبارا من يوم غد الاثنين، كذلك تم استلام قسم العزل للحالات المثبتة وهو مجهز بشكل علمي كبير، يمنع انتقال الهواء والمرض من المصابين إلى الكوادر الصحية أو غيرهم، كما سيتم البدء ببناء قسم عزل آخر احتياطا”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق