مجلس الوزراء يوافق على الأسباب الموجبة لمشروعي قانوني “مكافحة الفساد” و”الكسب غير المشروع”

* مجلس الوزراء يوافق على زيادة راتب ورثة الشهيد 30 دينارا اعتبارا من تاريخ 1/3/2020

هلا أخبار – هيا عرفات – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الحكومة تسعى دائما إلى تهيئة البيئة الملائمة لمشاركة المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي في دار رئاسة الوزراء اليوم الأحد، أن هناك إرادة سياسية حقيقية وتوجيه ملكي مستمر لتعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات.

وأشار إلى أنه و”بالتزامن مع هذه المناسبة وتأكيدا على اهتمام الحكومة الكبير بتعزيز مشاركة المرأة، أقر مجلس الوزراء الخطة الاستراتيجية الوطنية للمرأة للأعوام 2020 – 2025″.

وأوضح العضايلة أن “هذه الخطة تم إعدادها بالتنسيق والتعاون ما بين اللجنة الوطنية لشؤون المرأة واللجنة الوزارية لتمكين المرأة وسيتبعها وضع إطار تنفيذي لضمان تنفيذ البرامج والمبادرات الواردة فيها”.

ولفت العضايلة إلى أن مجلس الوزراء قد قرر السير بإجراءات وضع إطار قانوني للجنة الوطنية لشؤون المرأة بهدف مأسسة عملها وتعزيز دورها في خدمة قضايا المرأة.

وعلى صعيد آخر، قال العضايلة إن مجلس الوزراء قد قرر الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2020، وذلك بهدف مراقبة النمو غير الطبيعي للثروة للأشخاص الخاضعين لأحكام هذا القانون، واعتبار جرائم المال السياسي أو الأسود والجرائم التي ينص عليها قاون الانتخاب بانها جرائم فساد.

كما قرر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون الكسب غير المشروع لسنة 2020 بهدف بسط الرقابة على نمو الثروات والتأكد من عدم التباسها بشبهات فساد، تجريم غسل الأموال الناتج عن أفعال فساد، تفعيل مبدأ استرداد الأموال الناتجة عن الفساد، تعزيز معايير النزاهة والشفافية وتشديد المساءلة وسيادة القانون في جميع قطاعات الدولة.

وأضاف العضايلة: “وفي إطار سعي الحكومة إلى تحسين معيشة المواطنين وأسوة بالزيادات التي أقرتها الحكومة على رواتب العاملين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، وافق مجلس الوزراء على زيادة راتب ورثة الشهيد بمبلغ 30 دينارا اعتبارا من تاريخ 1/3/2020”.

كما أقر مجلس الوزراء نظام قيم العقارات وتسجيل المقدرين العقاريين لسنة 2020 بهدف تنظيم آلية تقدير العقارات.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق