“مبادرة”: اخصائيون يتعاملون عبر الهاتف مع الضغط النفسي جراء الحجر الصحي المنزلي

هلا أخبار- أطلقت وزارة الصحة وجميعة الأطباء النفسيين الأردنية والهيئة الطبية الدولية، مبادرة للمساعدة في التعامل مع الضغط النفسي والتوتر والقلق والخوف الناتج بسبب أزمة كورونا لدى المواطنين.

وأعلنت المبادرة أنّ رقم هاتفها للجمهور هو : 0795785095 .

ويشارك في المبادرة التي حملت عنوان “انت مش لحالك إحنا معك” أكثر من 45 طبيباً نفسياً، بالإضافة إلى مشاركة 23 من المعالجين النفسيين.

والمبادرة، بحسب بيان وصل “هلا أخبار” مساء الأحد،  هي استمرار لتقديم خدمات  الدعم النفسي والاجتماعي المقدمة من قبل الهيئة الطبية الدولية.

وتهدف المبادرة إلى تقديم خدمات التقييم النفسي وتطوير خطط علاجية وتقديم الدواء، إنّ كان هناك حاجة له، من خلال فريق دعم نفسي متعدد التخصصات من الأطباء النفسيين والممرضين والصيادلة و المعالجين والمرشدين النفسيين.  

وأعلن القائمون على المبادرة، عن تفعيل خط ساخن يعمل على مدار الساعة، وبالمناوبة وعلى 3 فترات، لتقديم خدمات الاستشارات النفسية والإجابة على أيّة استفسارات تخص الدعم النفسي والاجتماعي وإقامة جلسات دعم نفسي فردي “اون لاين” باستخدام الهاتف والتطبيقات الذكية عبر برامج  “سكايب” او “ايمو”.

وتتضمن المبادرة أيضاً، تقديم خدمة التحويل للمستشفيات والتزويد بالأدوية إنّ أمكن وضمن الموارد المتاحة.

وأوضح البيان، إنّ البعض يعانون من الخوف التوتر والقلق، وأنّ هنالك اشخاصاً يعانون من الخوف من الإصابة بالفايروس أو الخوف من الحجر الصحى أو العزل أو الموت من المرض، وأحياناً الخوف من عدم  الحصول على المسلتزمات الضرورية والأساسية مثل مواد التموين والادوية، وأنّ المبادرة تستهدف الحماية من هذه التوترات.  

كما تستهدف المبادرة، الأشخاص داخل الحجر الصحى في الفنادق والمنازل والمستشفيات والمتواجدون في العزل أيضاً ممن يتلقون العلاج وكبار السن وذوي الاعاقة.

ومن بين الشرائح الأخرى، التي يمكن تقديم الخدمات لها: مقدمو الرعاية الطبية ممن يتعرضون للتوتر والقلق الدائمين والخوف من الإصابة وساعات العمل الطويلة والارهاق من معدات الحماية التي يرتدونها.

وتعتمد المباردة في استراتيجتها على : تعزيز الثقة بالنفس وتقنيات الرعاية الذاتية مثل الاسترخاء التنفسي وغيرها من الممارسات الشائعة، وبث رسائل توضح أن الخوف والقلق أمر طبيعي وهناك طرق يتمكن من خلالها الأشخاص دعم بعضهم البعض.

كما تقدم المباردة، معلومات واضحة وموجزة عن فايروس كورونا بما في ذلك التوعية وطرق الوقاية وطرق الوصول الى المساعدة (حسب تعليمات وزارة الصحة)، بالإضافة إلى نصائح للتعامل مع الأطفال خلال فترة الحجر الصحي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق