استطلاع رأي: 89% يؤيدون الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا

هلا أخبار – هيا عرفات – أظهر استطلاع رأي (غير علمي) أجراه موقع “هلا أخبار”، أن غالبية الأردنيين يؤيدون الإجراءات الحكومية في مواجهة فيروس كورونا.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته “هلا أخبار” عبر موقعها الإلكتروني وصفحتيها الرسميتين على موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” وشارك فيه أكثر من 9 آلاف شخص، أن ما نسبته 89% يؤيدون الإجراءات الحكومية ويرونها كافية، فيما يرى 11% بأنها غير كافية.

المؤيدون للإجراءات الحكومية، أكدوا أن الحكومة لم تأل جهداً في الحفاظ على الأردن وكل من يقيم على أرضه؛ مواطنين ومقيمين من هذا الوباء، مطالبين الناس بالالتزام بالتعليمات الحكومية وعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى.

أحد المشاركين بالاستطلاع قال: “اجراءات الحكومة ممتازة وعلى المواطن مساعدتها والالتزام بالبيت وبحظر التجوال”، وقال آخر: ” اذا شعبنا واعي والتزم كافي جدا”.

وقالت إحدى المشاركات في الاستطلاع: “نعم كافية الكل حاسدينا على الإجراءات الحكومية فعلا سطروا عبارة الانسان أغلى ما نملك بحروف من ذهب عبر التاريخ”، وقالت سيدة أخرى: “والله إجراءات الحكومه كافيه بس إجراءات الشعب والمواطن غير كافيه للأسف لغايه اليوم بنشوف استهتار ولا مبالاة بالخروج من المنازل مع حظر التجول”، في ما قال آخر: “سبب انتشار الوباء بسرعه في دول اوربا هو عدم وجود أي إجراء وقائي او صحي لحد الان وعدم أخذ خطر على محل الجد”.

وطالب البعض بتغليظ العقوبات على المخالفين للأوامر الحكومية، لتكون رادعا لكل من تسوّل له نفسه مخالفة القانون والاستهتار بأرواح الناس.

كما طالبوا بمساعدة عمال المياومة الذين تضرروا من قرار حظر التجول، كونهم كانوا يكسبون قوتهم يوما بيوم وليس لهم دخل ثابت.

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع: “على لساني وعلى لسان كل مواطن اردني يعمل في عمل المياومة، نحن الفئة عمال المياومة لم نأخذ اي راتب مثل باقي الموظفين ولا يوجد لدينا أي دخل او ادخار لبيوتنا لبقائنا في البيوت في ظل هذا الحظر نرجو من الحكومة النظر إلى هذه البيوت التي لا تملك معونه لبيتها لمده 14 يوما او اكثر”.

المنتقدون للإجراءات الحكومية، برروا ذلك بأن أوقات فك الحظر التي أذِنت بها الحكومة، ستسمح لعدد كبير من الناس للتكدّس في مكان واحد، وبالتالي تضيع إجراءاتها كافة سدى.

وقالت سيدة: “يعني بعملو الحجر وبعطو للناس وقت لفك الحظر وشوفو كيف التجمعات وكيف الناس فوق بعضهم”، وقال آخر: “الحكومه مش عارفه تدبر حالها مبارح عملوا ازمه بلسواق يعني لو في حاله كورونا كان عدا كل السوق انا متآكد بعد الازمه هاي رح يزدادو بشكل كبير وانا اتمنى عدم انتقال العدوى واتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين واتمنى تعليقي يصل لجميع الناس”.

مشارك آخر في الاستطلاع، قدّم للحكومة اقتراحا بقيام كل مخبز بتوزيع الخبز في منطقته من خلال سياراته؛ بحيث يقوم كل يوم بجولة في ساعات محددة وبالتالي يقلل من الازدحام وتجمع الناس، والأمر ذاته لسيارات الخضار والفواكه.

وتمنى مشاركون في الاستطلاع أن تلجأ الدولة إلى تعقيم الشوارع والأحياء السكنية من خلال الطائرات، كذلك الطرق الخارجية في المملكة. 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق