أبو صعيليك يدعو لإنشاء تجمع بنكي بقيمة 500 مليون دينار لمساعدة القطاع الخاص

هلا أخبار – حث رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير أبو صعيليك البنك المركزي على دعوة البنوك المحلية لإنشاء تجمع بنكي بقيمة 500 مليون دينار، موجه إلى مؤسسات القطاع الخاص التي توقفت أعمالها جراء أزمة كورونا  ضمن أسعار فائدة مخفضة تقترب من الصفر.

وقال إن هذا المقترح يشكل حزمة تسهيلات تهدف إلى تمكين الشركات المتأثرة من دفع رواتب الموظفين لشهر نيسان، مشترطا أن لا تؤثر على سقوف التسهيلات الممنوحة للقطاع الخاص.

وأوضح أبو صعيليك أن الهدف من فكرة التجمع البنكي هو توزيع المبلغ على عدة بنوك حتى لا يتم تركز سحب السيولة من بنك واحد.

وطالب أبو صعيليك بتمديد فترة تقديم الإقرارات لضريبة الدخل عن العام 2019، مشيرا إلى أن ذلك يستوجب إصدار أمر دفاع يعطل النص الوارد في قانون الضريبة رقم 38 لسنة 2018، والذي يقضي بتقديم الإقرار في مدة لا تتجاوز نهاية شهر نيسان.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، قال أبو صعيليك إنها تهدف إلى العيش بسلامة، مضيفا أنه ينبغي اتخاذ ترتيبات اقتصادية تضمن استمرار سبل العيش الكريم.

وأضاف أن الخروج من هذه الأزمة يقوم على محورين هما؛ المدى القصير وتتحمله الحكومة عبر قرارات واجراءات فاعلة، والمدى الطويل ويتحمله القطاع الخاص الذي يجب أن يدرك حجم التحول في النماذج الاقتصادية في العالم.

وأوضح أن هذه الازمة على قسوتها خلقت فرص يمكن استثمارها ؛ كالتصدير للدول الأكثر تأثرا، وخاصة في مجال الأدوية والمعقمات ومواد التنظيف والمواد الغذائية.

وقال “مثال ذلك انخفاض أسعار النفط وفرصة الشراء بعقود آجلة تنعكس على السعر المقدم إلى المواطن، بالإضافة إلى تشجيع عمل الخدمات الإلكترونية وخدمات التعليم عن بعد والتوصيل ومراكز الاتصال وأنظمة الدفع الإلكتروني.

ولفت أبو صعيليك إلى أن توجيه جلالة الملك حفظه الله دائما هو تحويل التحديات إلى فرص، قائلا إن “الأردن الذي ساهم بأكثر من 75% من المحتوى العربي على الانترنت وشكلت الشركات الريادية فيه ما مجموعه 28% من شركات المنطقة قادر على تطوير نفسه وابتكار حلول إبداعية تنسجم مع التحول الاقتصادي الجديد نحو الاقتصاد الرقمي والالكتروني وتطوير آليات العمل المرن.

ودعا أبو صعيليك القطاع الخاص إلى التأقلم مع هذه التحولات في الأنماط الاقتصادية وعكسها على بيئة العمل.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق