3ر50 % نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في شركات البورصة

هلا أخبار- أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية آذار الحالي بلغت 2ر38 مليون دينار مشكلة ما نسبته 13 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 7ر73 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 5ر35 مليون دينار بالسالب، فيما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 3ر42 مليون دينار بالسالب لنفس الفترة من العام 2019.
كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر آذار بلغت 1ر5 مليون دينار مشكلة ما نسبته 6ر8 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 8ر9 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر آذار قد بلغت 7ر4 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 6ر40 مليون دينار بالسالب لنفس الشهر من العام 2019.
أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهر آذار 2020 حوالي 6ر4 مليون دينار، أو ما نسبته 2ر90 بالمئة، من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 5ر0 مليون دينار، شكلت ما نسبته 8ر9 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.
وبالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 3ر4 مليون دينار أو ما نسبته 6ر43 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 6ر5 مليون دينار، أي ما نسبته 4ر56 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين. وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة نهاية شهر آذار حوالي 3ر50 بالمئة، من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب ما نسبته 7ر33 بالمئة، ومساهمة غير العرب 6ر16 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.
ومن الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة نهاية شهر آذار للقطاع المالي 4ر54 بالمئة ولقطاع الخدمات 1ر18 بالمئة، ولقطاع الصناعة 7ر61 بالمئة. (بترا) 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق