البطاينة يلتقي رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام للمزارعين

هلا أخبار – استقبل وزير العمل نضال فيصل البطاينة يوم أمس الاثنين، رئيس واعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين.

وطالب الاتحاد خلال الزيارة بعدم زيادة رسوم التصاريح الزراعية عن 320 دينار بعد تاريخ 1/7/2020، وإيجاد حلول لعودة العمالة الوافدة الزراعية ممن غادروا المملكة في إجازات ولم يتمكنوا من العودة بسبب أزمة جائحة كورونا بالإضافة بعض القضايا الخاصة بالاتحاد لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وكذلك طالب الحضور بالسماح للعمالة بالانتقال ضمن قطاع الدواجن.

ووعد البطاينة مجلس الاتحاد خلال الاجتماع، النظر بالمطالبات الواردة والوقوف جنباً الى جنب مع المزارع الأردني.

كما أطلَعَ وزير العمل رئيس الاتحاد عودة الرواشدة وأعضاء المجلس، على خطط وزارة العمل المشتركة مع وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والمتمثلة بإعداد نظام خاص بعمال الزراعة لخلق بيئة عمل ملائمة للشباب الأردني وتم تشكيل لجنة فنية من قبل وزارتي العمل والزراعة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لاعداد مسودة.

وابدى وزير العمل رغبته في التشاركية بالعمل مع ممثلي القطاع الزراعي من خلال مجلس الشراكة الذي سيتم اعادة تشكيله من قبل وزير العمل ليشمل من بين اعضاءه اكبر تمثيل ممكن للمزارعين.

من جانب آخر، وافق وزير العمل على مطالب الاتحاد بإصدار قرار يقضي بالسماح للعمالة غير الاردنية ممن يحملون تصاريح عمل بمهنة عامل زراعي ضمن مزارع الدواجن فقط بالانتقال إلى محلات نتافات الدواجن بمهنة عامل تنظيف دواجن شريطة الحصول على براءة ذمة َاخلاء طرف من صاحب العمل السابق.

وأكد وزير العمل على أن السماح باستقدام العمالة مقرون بوضع تشريعات تعاقب على تسرب العمالة من القطاع الزراعي وبشكل خاص العقوبة وان الموضوع مرتبط كذلك بمراجعة الحيازات واستحقاقها للعمالة الغير اردنية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق