دراسة: 49% من الأردنيين يعتقدون بأنّ العلاقة مع إسرائيل سيئة

هلا أخبار - نفذ مركز نماء لاستطلاعات الرأي العام والتابع لشركة نماء للاستشارات الاستراتيجية استطلاعا حول قرار ضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن على عينة ممثلة للمجتمع الأردني وذلك في الأسبوع الأخير من شهر حزيران.

وأشار مدير عام نماء للاستشارات الاستراتيجية جريس الزيادات الى أبرز نتائج الاستطلاع، حيث أعرب 49.2% من المستجيبين  أن العلاقات الأردنية الإسرائيلية سيئة جدا أو سيئة، مقارنة بنسبة 35.3% من الذين قالوا بأن العلاقات جيدة.

وعن سبب الإجراءات الإسرائيلية بضم أراض من الضفة الغربية أجاب 61.1% بأنها بسبب صفقة القرن، و70% بأنها بسبب عدم احترام اسرائيل لسيادة الأردن على حدوده، و70% بسبب عدم وجود قوى دولية قادرة على فرض الرقابة على تصرفات إسرائيل، و57% بسبب افتقار الأردن لحلفاء قادرين على منع اسرائيل من مثل هذا الفعل، و65.4% بسبب انشغال العالم بجائحة فايروس كورونا والمظاهرات في الولايات المتحدة الأميركية.

وأشار المركز إلى أنه وبالنظر الى احتمالية تعرض الأردن إلى خطر في حل قامت إسرائيل بضم الأراضي في الضفة الغربية وغور الأردن تبين بأن 59.4% من المستجيبين يعتقدون بأن الأردن سيتعرض إلى خطر كبير و13.5% إلى درجة متوسطة و2.8% إلى درجة قليلة وأعرب 17.3% بأنه لن يكون هناك أي نوع من الخطر على الإطلاق.
ولفت إلى أنه بعض ردود الأفعال في حال قامت إسرائيل بضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن، أشار 39.5% بأنهم سيقوم بالتظاهر، و48% سيقوم بتوقيع عريضة، و35.2% بأنهم سيقوم بالضغط على مجلس النواب، و24.4% بأنهم سيقوم بالدعوة للاجتماعات.




آخر الأخبار

حول العالم