الصين ترفض انتقادات أمريكا لتدريبات عسكرية في بحر الصين الجنوبي

هلا أخبار – رفضت الصين يوم الجمعة انتقادات وزارة الدفاع الأمريكية لخطتها لإجراء مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي، مشيرة إلى أن واشنطن هي المسؤولة عن زيادة التوتر في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان يوم الخميس إن إجراء مناورات عسكرية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي “يضر بجهود تخفيف التوتر والحفاظ على الاستقرار”.

وأعلنت الصين الأسبوع الماضي عن تدريبات لمدة خمسة أيام اعتبارا من أول تموز بالقرب من جزر باراسيل التي تطالب كل من فيتنام والصين بالسيادة عليها.

وقال بيان البنتاجون “المناورات العسكرية هي الأحدث في سلسلة طويلة من تصرفات جمهورية الصين الشعبية لتأكيد مزاعم السيادة البحرية غير القانونية والإضرار بجيرانها من جنوب شرق آسيا في بحر الصين الجنوبي”.

كما انتقدت فيتنام والفلبين التدريبات الصينية محذرة من أنها قد تخلق توترا في المنطقة وتؤثر على علاقة بكين بجيرانها.

وسُئل المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان عن تصريحات البنتاجون خلال إفادة صحفية يومية في بكين، فقال إن التدريبات العسكرية تحدث في نطاق سيادة الصين، وقال إن “بعض الدول من خارج المنطقة” التي تجري مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي تؤثر على استقرار المنطقة.

ولم يذكر تشاو أسماء أي دول بعينها، لكن الولايات المتحدة قامت بعدة عمليات بحرية من خلال إرسال سفنها الحربية للمنطقة لتأكيد حرية الوصول إلى الممرات المائية الدولية. (رويترز)

 

** أخبار ذات صلة:

“البنتاغون” قلق من تدريبات عسكريّة صينيّة في بحر الصين الجنوبي





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق