تقرير أممي: المركبات المستعملة المصدرة إلى العالم النامي رديئة وتضر بالبيئة

هلا أخبار -  قالت الأمم المتحدة، إن ملايين السيارات والحافلات المستعملة التي يتم تصديرها من أوروبا والولايات المتحدة واليابان إلى دول العالم النامي، ذات جودة رديئة، مما يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء ويعيق الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ.

وأوضحت المنظمة الأممية في تقرير أصدره اليوم الاثنين، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه بين عامي 2015 - 2018 تم تصدير 14 مليون مركبة خفيفة مستعملة في جميع أنحاء العالم، ذهب حوالي 80 في المائة منها إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ودعا التقرير، وفقاً لموقع الأمم المتحدة على شبكة الانترنت، إلى اتخاذ إجراءات تتعلق باعتماد معايير الجودة الدنيا المنسقة التي ستضمن مساهمة المركبات المستعملة في إنشاء أساطيل أنظف وأكثر أمانا في البلدان المستوردة.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة، إنغر أندرسن، إن عدم وجود معايير وأنظمة فعّالة يؤدي إلى "إلقاء المركبات القديمة والملوثة وغير الآمنة"، مطالبة البلدان المتقدمة بالتوقف عن تصدير المركبات التي تفشل في عمليات التفتيش وإجراءات السلامة البيئية ولم تعد تعتبر صالحة للسير في بلدانها، بينما يتعين على البلدان المستوردة تقديم معايير جودة أقوى.(بترا)




آخر الأخبار

حول العالم