ترجيح رفع أسعار المحروقات لشهر شباط

هلا أخبار – رجح الخبير الاقتصادي عامر الشوبكي، رفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط المقبل في المملكة.

وقال الشوبكي في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الاثنين، إنه يتوقع أن ترفع لجنة تسعير المحروقات، أسعار المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 3 – 4 %.

وهذا الارتفاع المتوقع سينعكس على الأسعار بواقع 3 قروش للتر الواحد على البنزين بنوعيه البنزين اوكتان 90 والبنزين اوكتان 95 ، وإرتفاع قرشين على السولار ، كما سيتم تثبيت سعر الكاز حسب القرار الحكومي السابق حتى بداية شهر نيسان القادم، وفق الشوبكي.

أما عالمياً، قال الشوبكي، إن أسعار النفط ارتفعت بداية هذا الشهر نتيجة اتفاق مجموعة اوبك+ لابقاء تخفيض الانتاج عند 7.2 مليون برميل دون زيادة عدى التخفيض الطوعي من السعودية بمقدار مليون برميل يومياً من انتاجها ، الا ان عوامل الكبح كانت موجودة مع ظهور الفيروسات المتحورة من كورونا وإغلاقات كثيرة حدثت في دول العالم جعلت الضبابية وحالة عدم اليقين مستمرة في اسواق النفط وتحسن الطلب اصبح اكثر بطئاً من المتوقع.

وأشار إلى أن معدل سعر برميل برنت ارتفع بنسبة 9% في شهر كانون ثاني/يناير الحالي عند وصوله الى 54.7 دولارا للبرميل بينما كان معدل سعر برميل نفط برنت في شهر كانون اول/ ديسمبر الماضي 49.7 دولاراً.

يذكر أن الحكومة رفعت أسعار البنزين بنوعيه وكذلك السولار بواقع 3 قروش في بداية الشهر الحالي، ليصبح سعر السولار 500 فلساً/لتر كما أصبح سعر البنزين 95 عند 910فلس/لتر، و سعر البنزين 90 عند 695 فلساً/لتر، وتم تثبيت سعر الكاز عند 460فلس/لتر حتى بداية نيسان القادم، كما تقرر إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتم أيضاً تثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة.

إقرأ أيضأ: الحكومة: انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالمياً






الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق