“الشارقة الثقافية” تتأمل إسهامات العرب الحضارية

هلا أخبار – صدر العدد (53) من مجلة «الشارقة الثقافية» التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث جاءت الافتتاحية بعنوان (إسهامات العرب في مسيرة الحضارة الإنسانية)، مشيرة إلى أن المجلة أفردت في كل عدد صفحات للإلقاء الضوء على العلم العربي وعصور التنوير التي شهدت أعظم الاختراعات والابتكارات والاكتشافات العلمية.

ونقرأ في العدد، حيث يواصل يقظان مصطفى إلقاء الضوء على إنجازات الحضارة العربية، فيما تناول خلف محمود أبوزيد الأديبة إكرام أنطاكي التي تعد صوت الثقافة العربية في المكسيك. وفي باب (أمكنة وشواهد) جال محمد العساوي في ربوع مدينة وجدة المغربية، أما وليد رمضان فتوقف عند مدينة جبيل اللبنانية.

وفي باب (أدب وأدباء) كتب محمود كحيلة عن طه حسين وجائزة نوبل التي رشح لها أربع عشرة مرة، وقدم د. همدان دماج إطلالة على عالم عبدالعزيز المقالح الشعري، بينما أجرى أحمد اللاوندي حواراً مع الشاعر والمسرحي عادل سعد يوسف، وتناولت رويدا محمد المفكر المصري سمير سرحان، وألقى عبده وازن الضوء على أحد أهم مترجمي دوستويفسكي سامي الدروبي، وتوقفت أميرة الخضري عند الشاعر والناقد البريطاني ت. س. إليوت، وغاصت عبير محمد في سيرة عبدالقادر القط أحد رواد الحركة الأدبية والنقدية، وتناول عزت عمر ثنائية البصر والبصيرة في (الرواية العمياء) للروائي العراقي شاكر نوري، وكتب محمد ياسر منصور عن ملكة الروايات البوليسية أجاثا كريستي، أما هبة الله إبراهيم فتناولت الكاتب نهاد شريف، وقدم د. محمد خليل محمود جوانب من سيرة محمد حسين هيكل، فيما قدم سمير أحمد الشريف قراءة في رواية (الشمس في يوم غائم) للكاتب حنا مينة، وحاور أحمد عساف د. فاضل الكعبي، وأجرى أشرف قاسم مقابلة مع الكاتبة عزة دياب، وقرأ د. رضا عطية نتاج الشاعر رفعت سلام، و حاور وحيد تاجا الشاعر نذير العظمة، وتطرق مصطفى الحفناوي إلى تجربة الروائية مادلين ثين وحكايات النزوح والذاكرة والعائلة، وحاور الأمير كمال فرج الشاعر محمود حسن، فيما قدم د. هيثم الخواجة قراءة في ديوان (يأتي من جهة الشوق) للشاعر أحمد حسين حميدان.

في باب (فن. وتر. ريشة) نقرأ الموضوعات التالية: مهنا الدرة.. تجربة ثرية ومتنوعة في الموضوع والأسلوب – بقلم محمد العامري، جهيدة هوادف.. من أبرز التشكيليات الجزائريات – بقلم ميلود بن عمار، مهرجانات السينما تحت وطأة الكورونا – بقلم أسامة عسل، الموسيقا والرياضيات في الرواية – بقلم نبيل سليمان.

من جهة ثانية، تضمّن العدد مجموعة من المقالات الثابتة لعدد من الكتاب والنقاد والمفكرين العرب.

وفي باب (تحت دائرة الضوء) قراءات وإصدارات: الكاتبة أمل الجمل تثير علامات الاستفهام حول صدقية (الوثائقي) – بقلم أسماء جمعة، كتاب (حكاية إيسيدور) ينقل أشهر كتاب القصة القصيرة الألمانية إلى العربية – بقلم عمر أبو الهيجاء، (حكاية شعبية من الإمارات) أصلها واحد وأصواتها متعددة – بقلم ناديا عمر، في النقد الجمالي (شعراء.. وتجارب) – بقلم أبرار الأغا، الأفكار التي نحيا فيها باختيارنا – بقلم سعاد سعيد نوح، تساؤلات وأحلام وتداخل الأزمان في (لماذا لا يطير التمساح؟) – بقلم مصطفى غنايم، (مطلوب مهرجين) نصوص مسرحية – بقلم محمد سيد أحمد، علاقات إنسانية متشابكة في رواية (صدى الأيام الغامض) – بقلم زمزم السيد، ديوان (ضيوف الظل) للشاعر يوسف محمد عابد – بقلم انتصار عباس، (أفواه مفتوحة لا تبتسم) رسالة سلام من أحمد أبو دياب – بقلم هالة علي، وكما أفرد العدد مساحة للقصص القصيرة والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق