زواتي: تسديد ديون المصفاة خلال عامين

هلا أخبار – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن ديون شركة مصفاة البترول الأردنية على الحكومة، بلغت عام 2019 نحو 662 مليون دينار.

وأوضحت زواتي في ردها على سؤال نيابي وجهه النائب حسين الحراسيس، أنه جرى تسديد 455 مليون دينار من قيمة المستحقات لشركة المصفاة، وتبقى في نهاية العام 2019 نحو 207 مليون دينار.

وأشارت إلى أن وزارة المالية قامت بحصر جميع ديون الحكومة على الشركة وتم تزويد الأخيرة بجدول زمني لسداد هذه المستحقات، وذلك على مدى سنتين ابتداء من العام الجاري، وبعد إجراء المقاصة على مستحقات الحكومة لدى الشركة مع جزء من رصيد العلاقة المالية.

وأكدت الوزيرة أنه لا علم لها إذا كانت قد تلقت الشركة أي عروض للبيع، كما أضافت أن قيمة مكافآت نهاية الخدمة لموظفي الشركة، غير متوفرة لدى الوزارة.

ووجهت زواتي النائب موجه السؤال، إلى الرجوع لتقارير الشركة السنوية التي تنشر على موقعها الإلكتروني لمعرفة قيمة رواتب ومكافآت موظفي الشركة ورواتب الرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة.

وعن مشروع المصفاة المنوي إنشاؤه في محافظة معان، قالت زواتي إنه ووفقا لما تم تزويد الوزارة به من قبل المستثمرين، فتبلغ نسبة العائد الاستثماري المتوقعة للمشروع أكثر من 10%، مستدركة قولها بأن ذلك سيتضح حينما يتم تقديم دراسة جدوى مفصلة للمشروع.

ولفتت إلى أن المستثمر الراغب بإنشاء المشروع، هو عبارة عن ائتلاف مكون من شخص “كويتي الجنسية”، بالإضافة إلى 5 شركات، مبينة أنهم لم يستكملوا جميع المتطلبات حتى تاريخه.

وأكدت زواتي أن المشروع لا يزال في مرحلة إعداد تصاميم المشروع الأساسية ودراسات الجدوى الاقتصادية، موضحة أن الوزارة طلبت من المستثمر تقديم طلب مستكمل لجميع متطلبات إنشاء مصفاة بترول ولا تزال الوزارة بانتظار استكمال المتطلبات والتي تأخرت بسبب جائحة كورونا والظروف الاستثنائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق