الهميسات: قانون الضريبة أثّر سلبا على الاستثمار

هلا أخبار – قال رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية الدكتور خلف الهميسات، إن قانون ضريبة الدخل المعدل، كان له أثر سلبي نسبي على حركة الاستثمار في المناطق الحرة.

واعتبر الهميسات في بيان اليوم الإثنين، أن القانون أصبح هاجسا يأخذ حيزا من تفكير المستثمرين قبل التوجه بأنشطتهم الاستثمارية نحو المناطق الحرة.

وأشار إلى أن قانون ضريبة الدخل المعدل بدأ نفاذه على مستثمري المناطق الحرة مؤخراً، وهو يعكس الممارسات العالمية التي تسثني دائماً نطاق المناطق الحرة من ضريبة الدخل باعتبارها انشطة اقتصادية خارج النطاق الجمركي.

وأكد الهميسات على ضرورة الرجوع إلى المجموعة لغايات الحصول على أية معلومات أو بيانات متعلقة بعمل المناطق الحرة وذلك لضمان دقة ومضوعية الخبر.

وأضاف أنه ورغما للظروف التي صاحبت جائحة كورونا، حققت المناطق الحرة العامة في العام 2020 إيرادات وصلت إلى 19.768 مليون دينار مسجلة ارتفاع بنسبة 6% مقارنة بعام 2019، وحققت نموا في حجم العقود الاستثمارية بعدد 2979 وبنسبة ارتفاع وصلت الى 2% مقارنة بعام 2019، بالإضافة إلى أنها حققت نموا في عدد الشركات المسجلة بعدد 2806 وبنسبة ارتفاع بلغت 7% مقارنة في عام 2019، كما وحققت المناطق الحرة العامة نمواً في عدد المستثمرين خلال العام 2020 بنسبة بلغت 5% مقارنة بعام 2019.

ولفت إلى أن قيمة صادرات المناطق الحرة العامة للعام 2020 بلغت 2.385 مليار دينار في حين بلغت الصادرات خلال العام 2019 ما قيمته 2.699 مليار دينار، علماً بأنه قد تم اغلاق الحدود والمعابر البرية والبحرية والجوية لمدة تقدر بحوالي 4 اشهر للعام 2020 بسبب ضروف جائحة كورونا.

ونوه بأن المجموعة أطلقت في العام 2019 استراتيجية جديدة ترتكز على تحقيق الرؤية الملكية السامية القاضية بتوفير بيئة استثمارية مناسبة لزيادة القيمة المضافة للمناطق الحرة والتنموية على الاقتصاد الوطني عن طريق خلق مزيد من فرص العمل والاستثمار.

وأشار إلى أنه جرى افتتاح المنطقة الحرة الجديدة كلياً في مطار الملكية علياء الدولي وعلى مساحة 1000 دونم برعاية مليكة سامية لتكون ميناء جديداً محورياً ومركزاً للتجارة والاستثمار، فقد وفرت المنطقة العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة التي جاءت لتلبي رغبات وتطلعات المستثمرين العرب والاجانب.

كما وجرى اعتماد استراتيجية جديدة في العام 2020،  تستهدف التحول الرقمي الالكتروني الكامل لجميع الخدمات في المناطق الحرة وصولاً لتطبيق مفهوم المناطق الحرة الذكية لخدمة المستثمرين والشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة المسجلة في المناطق الحرة وحرصاً منها على إيجاد حلول متنوعة للدفع الإلكترونية التي تتصف بالسهولة والمرونة ولمواكبة التطور التكنولوجي ولتقليص حاجة المستثمر لمراجعة مراكز الخدمة لاستكمال اجراءات نشاطه الصناعي والتجاري والخدمي، وفقا للهميسات.

وأضاف أنه جرى إطلاف في العام 2020 برنامج القائمة الذهبية حيث دخل في عضويتها 15 شركات والتي جاءت لتعزيز ومكافأة الجهود المتميزة الداعمة للاستثمار على مستوى الشركات والأفراد الذين يعملون في مجالات الاستثمار المختلفة في المناطق الحرة، فضلا عن السعي نحو تطوير ودعم دور المستثمرين في إحداث تنمية ونهضة وطنية، وتجسيداً لثقافة الجودة في العمل والتميز في الأداء.

الجدير بالذكر أنه تم خلال الاسبوع الماضي، إطلاق نافذة استثمارية جديدة للمناطق الحرة في عمان جاءت تنفيذاّ لاستراتيجية المجموعة في ضرورة توفير كافة التسهيلات الاستثمارية الممكنة التي يحتاجها المستثمر لتساهم في خلق بيئة استثمارية منافسة وجاذبة للمستثمرين، إضافة إلى سعي المجموعة الدائم في تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات لتعزيز البيئة الاستثمارية وبيئة الأعمال في المناطق الحرة والمناطق التنموية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق