الكرك: ندوة حول الضمانات القانونية لحقوق الإنسان

هلا أخبار – نظم منتدى الفكر للثقافة والتنمية في الكرك، مساء السبت، ندوة حوارية، عن بُعد، حول الضمانات القانونية لحالة حقوق الإنسان في الأردن، ضمن مشروع تعزيز حقوق الإنسان والفضاء المدني بالتعاون مع مؤسسة “محامون بلا حدود”.

وتحدثت الناشطة بمجال حقوق الإنسان، استقلال ادحيلان، عن أهمية الندوة التي أتت في الوقت الذي يصارع به العالم جائحة كورونا، للخلاص منها والعودة للحياة الطبيعية وممارسة الإنسان حريته وحياته بشكل طبيعي.

ولفتت ادحيلان إلى الدور الكبير للقوانين الأردنية وفي مقدمتها الدستور الأردني أكبر ضامن لحرية المواطن الفردية والجماعية ضمن مؤسسات المجتمع المدني. واستعرض الخبير القانوني الدكتور وليد الطراونة، تطور حالة حقوق الإنسان بالتشريعات الدولية والوطنية والترابط بينها من خلال تصديق الدولة الأردنية على الاتفاقيات الدولية، لافتاً إلى أن الدستور الأردني أشار بالفصل الثاني منه إلى حقوق وواجبات الأردنيين وأحال إلى القوانين تنظيم تلك الحقوق وخاصة حريات الرأي والفكر والتنقل والسكن والتنظيم النقابي وتأسيس الجمعيات.

بدوره، قال المحامي خلدون الكركي، إن حقوق الإنسان حقوق طبيعية ملتصقة بحياة الإنسان منذ ولادته إلى مماته وإن الشريعة الإسلامية والديانات الأخرى والمذاهب الفكرية، حرصت على إبرازها والتأكيد عليها، لافتا إلى أهميتها بالوقت الحاضر نظرا لتشعب الحياة واتساع المصالح وتقاطعها مع بعضها البعض مما يحتم وجود تشريعات تضبط العلاقات وتضع ضوابطا لعدم استغلال مفهوم الحرية بشكل مطلق يتسبب بإلحاق أضرار بالآخرين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق