بدء تطبيق فترة 3 شهور بين جرعتي لقاح أسترازينيكا

هلا أخبار – أوصت خلية الأزمة بضرورة أن تكون الجرعة الثانية من مطعوم استرازنيكا بعد مرور 11 – 13 اسبوع على الأقل، وذلك بهدف الحصول على الفائدة المرجوة القصوى من اللقاح.

ووفق بيان للخلية مساء الأربعاء فإن الدراسات أثبتت أن الجرعة الأولى من لقاح استرازنيكا تمنح حماية من الممكن أن تصل إلى نسبة 76 %، في حين تنخفض هذه الحماية الى نسبة 54% في حال تم أخذ الجرعة الثانية بعد 6 أسابيع أو أقل.

أما في حال تلقي الجرعة الثانية بعد مرور 11 – 13 اسبوع فإن درجة الحماية ترتفع الى نسبة حماية تصل إلى 82.4 % وهو الأمر الذي تبناه عدد كبير من الدول التي تستخدم هذا النوع من اللقاح.

بدوره قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، الدكتور سعد الخرابشة، إن وزارة الصحة بدأت بتطبيق فترة الثلاثة شهور، بين الجرعة الأولى والثانية مؤخرا للقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا.

وأوضح في تغريدة عبر “تويتر”، الأربعاء، توصل الدراسات إلى أن جرعات لقاح أسترازينيكا لها فعالية أفضل عند إعطائها 12 أسبوعًا، كما يُظهر البحث في المجلة العلمية The Lancet أن أول جرعتين توفران حماية بنسبة 76 في المائة.

ونوه بأن الدراسة التي شملت أكثر من 17000 مشارك، بينت أن اللقاح له معدل فعالية بنسبة 81% عند إعطاء جرعة ثانية بعد ثلاثة أشهر من الأولى، لكنه انخفض إلى معدل فعالية 55% إذا أعطيت الجرعة الثانية بعد أقل من ستة أسابيع بعد الأولى.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق