ميركل تهاجم ولايات ألمانية بعد ارتفاع إصابات كورونا

هلا أخبار – تزامناً مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا بشكل كبير، وفي ظل تقارير عن تراجع شعبيتها، ضغطت المستشارة أنغيلا ميركل على الولايات الألمانية، الأحد 28 مارس/آذار 2021، لتكثيف الجهود للحد من وتيرة الإصابات المتزايدة بالفيروس التاجي، مشيرة إلى إمكانية فرض حظر تجوال في محاولة للسيطرة على الموجة الثالثة.

حيث قالت ميركل، في ظهور نادر في برنامج آن ويل الذي تبثه محطة (إيه.آر.دي) التلفزيونية: “لدينا مكابح الطوارئ الخاصة بنا.. لسوء الحظ لا يتم احترامها في كل مكان. آمل أن يكون هناك بعض التفكير في هذا الأمر”، مضيفة أنه إذا لم تبدأ الولايات في تنفيذ الإجراءات بالجدية المناسبة في المستقبل المنظور للغاية، فسيتعين عليها التفكير في الخطوات التي يمكن اتخاذها على مستوى البلاد.

سيناريوهات محددة

فيما أوضحت ميركل أن أحد الخيارات سيكون تعديل قانون الحماية من العدوى لينص على ما ينبغي أن يحدث في ظل سيناريوهات محددة، مضيفة أن الحكومة والولايات ملزمة باحتواء العدوى، مشيرة إلى أنها غير مقتنعة بأن الإجراءات التي جرى اتخاذها حتى الآن كافية لكسر الموجة الثالثة من الوباء.

رداً على الإجراءات الإضافية التي تحتاجها بلادها، أشارت إلى أنهم بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد. “لدينا احتمالات فرض قيود على الخروج، والمزيد من القيود على الاختلاط، والمزيد من (الالتزام) بوضع الكمامات، فضلاً عن استراتيجيات للفحص في جميع الأماكن: مرتين أسبوعياً في المدارس ويشمل كل (قطاعات) الاقتصاد”.

جدير بالذكر أن قرار الإغلاق لا تتخذه الحكومة الفيدرالية إذ يجب التنسيق مع الولايات الألمانية الست عشرة.

تراجع شعبية ميركل

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهر فيه استطلاع رأي في ألمانيا، أن الناخبين بدأوا يفقدون الثقة في كتلة اتحاد يمين الوسط التي تقودها ميركل، وذلك قبل ستة أشهر فقط من الانتخابات الوطنية المرتقبة.

كان وزير الصحة الألماني، ينس شبان، السبت 27 مارس/آذار 2021، قد حذّر مؤخراً من أن أوروبا تعاني من نقص في عدد اللقاحات لوقف الموجة الثالثة من كورونا، لافتاً إلى أنه من الضروري فرض إغلاق صارم وكامل وعلى الفور لفترة ما بين 10 إلى 14 يوماً.

ارتفاع إصابات كورونا

يشار إلى أن بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، أظهرت ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليونين و772401 حالة بعد تسجيل 17176 إصابة جديدة، حيث ارتفع معدل الإصابة بالفيروس لكل 100 ألف إلى 130 من 104 قبل أسبوع.

كما أظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات إلى 75870 بعد تسجيل 90 وفاة جديدة.

جدير بالذكر أنه تلقى ما يزيد قليلاً عن 10% من السكان في ألمانيا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19، بينما تلقى 4,5% كلتا الجرعتين. (رويترز)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق