رواية أردنية في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية

هلا أخبار – أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية التي مقرها ابو ظبي، مساء أمس الاثنين، عن ترشح رواية “دفاتر الوراق” للروائي الأردني جلال برجس، إلى القائمة القصيرة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة.

وقالت الجائزة في بيان، إنه وصلت للقائمة القصيرة “الاشتياق إلى الجارة” للحبيب السالمي، و”الملف 42″ لعبد المجيد سباطة، و”عين حمورابي” لعبد اللطيف ولد عبدالله، و”نازلة دار الأكابر” لأميرة غنيم، و”وشم الطائر” لدنيا ميخائيل.

وبينت انه يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية، وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 25 أيار المقبل.

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة عبر صفحة الجائزة الرسمية على فيسبوك، حيث كشف رئيس لجنة التحكيم شوقي بزيع، عن الروايات المرشحة بحضور منسقة الجائزة فلور مونتانارو، كما عقد مؤتمر صحفي بعد الإعلان، تتضمن القائمة القصيرة لدورة الجائزة الرابعة عشرة نخبة من الكُتّاب تتراوح أعمارهم بين 31 و70 عاماً، ينتمون إلى كل من تونس، والأردن، والجزائر، والعراق، والمغرب.

وقال برجس إن أي رواية هي مقترح إنساني لما حدث ويحدث حولنا أو سيحدث، ونقدم رواياتنا في زمن باتت فيه الرواية المنبر الأدبي الأول من حيث القراءة والكتابة.

يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة حاليا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في الإمارات، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق