محقق يصعد على متن سفينة جنحت في السويس لبدء التحقيقات

هلا أخبار – فحص غواصون جسم سفينة الحاويات الضخمة إيفر غيفن ، كما صعد محقق يضطلع ببحث كيفية جنوحها على متنها بعد أن تسببت الواقعة في توقف الملاحة في قناة السويس نحو أسبوع مما عطل التجارة الدولية.

وقال الربان سيد شعيشع مستشار رئيس هيئة قناة السويس، وهو الذي يقود التحقيق وصعد على متن إيفر غيفن بعد ظهر اليوم الأربعاء، لرويترز إن التحقيق سيشمل فحص الصلاحية البحرية للسفينة وتصرفات ربانها للمساعدة في تحديد أسباب الحادث.

وقال مصدر في الهيئة إن غواصين نزلوا في المياه للتحقق من سلامة جسم السفينة الراسية في منطقة البحيرات المرة.

وأضاف شعيشع أن ربان السفينة إيفر غيفن ملتزم بالتعاون الكامل في التحقيق.

وقال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في وقت متأخر من مساء اليوم لمحطة تلفزيونية محلية إن السفينة ستبقى في منطقة البحيرات لحين استكمال التحقيقات مضيفا أنه ليس هناك إطار زمني محدد للتحقيق.

وأشار ربيع أيضا إلى أن المحققين استجوبوا طاقم السفينة اليوم الأربعاء.

وكان تعطل الحركة في القناة ستة أيام قد أحدث اضطرابا في سلاسل الإمداد العالمية بعد أن انحشرت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر بالعرض في القطاع الجنوبي من القناة التي تعد أقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا.

وقالت هيئة قناة السويس اليوم الأربعاء إن الملاحة عادت لمعدلاتها الطبيعية بمرور 81 سفينة في القناة.

وقالت شركة ليث للتوكيلات الملاحية اليوم الأربعاء إن ما إجماليه 163 سفينة عبرت القناة منذ إعادة فتحها وإن عدد السفن التي تنتظر دورها في العبور يبلغ حاليا 292 سفينة.

وقالت شركة كبلر لتتبع السفن في مذكرة إن خمس سفن تنقل الغاز الطبيعي المسال عبرت من الممر الملاحي أمس الثلاثاء وأضافت أن الازدحام في القناة يبدو أنه "يتناقص بسرعة حاليا".

ليث للتوكيلات الملاحية: 163 سفينة عبرت القناة منذ عودة الملاحة

ووضعت هيئة قناة السويس جدولا بوتيرة سريعة لتفويج قوافل الشحن وقالت إنها تأمل أن يتم عبور جميع السفن بحلول نهاية الأسبوع.

ومن المتوقع أن يؤدي الحادث إلى موجة من المطالبات التأمينية التي تتوقع سوق لويدز للتأمين في لندن أن تسفر عن "خسارة كبيرة" ربما تصل إلى 100 مليون دولار أو أكثر وفقا لما قاله رئيسها.

وقالت الشركة اليابانية المالكة للسفينة إنها لم تتلق أي مطالبات أو دعاوى ناجمة عن الحادث.

رويترز





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق