التنمية: تدريب مقيمين بمجال تقييم الأشخاص ذوي الإعاقة

هلا أخبار – بدأت وزارة التنمية الاجتماعية، تدريب مقيمين مختصين، لتقييم الحالات المنتفعة من دور الايواء، تنفيذًا للخطة التنفيذية لإيجاد بدائل الإيواء للأشخاص ذوي الإعاقة، المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية لبدائل دور الإيواء الحكومية والخاصة المتخصصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وامتثالًا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2017.

وقال مدير وحدة بدائل الإيواء للأشخاص ذوي الاعاقة، خليفة الشريدة، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، ان عدد المتدربين بلغ 30 متدربًا سيخضعون لتدريب متخصص لتقييم حالات المنتفعين في دور الإيواء، لاختيار البديل المناسب لبدائل الإيواء لهذه الحالات.

وأشار الشريدة، الى انه تم تقسيم المقيمين الى أربع مجموعات، وتبلغ مدة التدريب 3 أيام لكل مجموعة، وتم التركيز على الجانب العملي لكيفية تقييم الاشخاص ذوي الاعاقة، حسب نوع ومستوى الاعاقة، وتدريبهم على نماذج مختلفة من التقييمات.

وأوضح الشريدة، أن المقيمين سيمتلكون بعد التدريب الشمولية لتقييم الاشخاص ذوي الاعاقة، وتقييم بيئات أسر الأشخاص ذوي الاعاقة أو البيئات المحيطة البديلة التي سيختارونها للانطلاق في تقييم المنتفعين في دور الايواء، وسيعتبرون نواة لمقيمين معتمدين في المملكة.

وبين، أن التدريبات التي تشرف عليها وزارة التنمية، تأتي بالتعاون مع منظمة شمال إيرلندا للتعاون الدولي (NI-CO) ومنظمة لومس والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (HCD)، وبدعم من “مشروع دعم قطاع الحماية الاجتماعية في الأردن” الذي تنفذه الوزارة و الممول من الاتحاد الأوروبي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق