حنيفات: فتح الاستيراد لتخفيف الأسعار في رمضان

اتخذنا كافة الاجراءات لتوفير كميات الخضار والفواكه بأسعار مناسبة

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – أكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، أن الوزارة تقوم بكافة الاجراءات اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم بمختلف أنواعها بالاضافة إلى أصناف الخضار والفواكه بأسعار مناسبة لجميع المواطنين.

وقال حنيفات في حديث لـ “هلا أخبار”، إن وزارة الزراعة قررت الأسبوع الماضي السماح باستيراد 1500 رأس من بكاكير الابقار، الأمر الذي يسهم بخفض أسعار الحليب واللحوم خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن القرار جاء بعد أن بلغ سعر كيلو الحليب الطازج على أرض المزرعة ضعف سعره، وهذه الأسعار غير عادلة أو مبررة ويضر بالمصنعين وينعكس بالزيادة على المستهلك، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار مشتقات الألبان 20 % بالرغم أن اثر ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً على المنتج المحلي من الألبان لا يزيد عن قرش واحد فقط لكيلو الحليب في ظل احتياج سنوي محلي من الحليب يصل الى 650 الف طن والمتوفر حالياً فقط 486 الف طن.

وشدد حنيفات على أن الوزارة من واجبها تأمين السوق باحتياجات اللحوم والحليب بأسعار مناسبة، وضمان عدم ارتفاع الأسعار خاصة خلال الشهر الفضيل.

وأوضح أنه تم منح رخص استيراد لشركتين تمتلكان مصنعا للألبان، لافتاً إلى أن الأغلاق والاحتكار للاستيراد ضاعفا من اسعار الأبقار ما أدى إلى صعوبة الشراء من قبل صغار المزارعين.

وحول المواشي، بين حنيفات أنه تم منح رخص لاستيراد المواشي وازالة تأمين الـ 10 دنانير على كل رأس لتسهيل استيرادها وفق الشروط والمتطلبات الصحية التي تضعها الوزارة، الأمر الذي يسهم أيضاًَ في تخفيف أسعار اللحوم على المواطنين.

وكشف أن الوزارة منحت 18 رخصة لاستيراد اللحوم من السودان بهدف توفير كميات كافية من اللحوم الحمراء وبأسعار مناسبة لا سيما في شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن وزارة الزراعة تتابع أسعار الدواجن، واتخذت ما يلزم لخفض أسعارها خلال الأيام المقبلة.

وفي السياق، قال حنيفات، إن جميع أصناف الخضار والفواكه ستكون في متناول جميع المواطنين بعد فتح باب الاستيراد لكافة أصناف الفواكه كونها تعاني من نقص الانتاج المحلي خلال هذه الفترة، مضيفاً أن الأردن لديه اكتفاء ذاتي بالخضار محلياً.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق