التوثيق الملكي يعرض وثيقة نادرة لتشكيل ثالث حكومة بإمارة شرق الأردن

هلا أخبار – عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي وثيقة نادرة مكتوبة بخط يد جلالة المغفور له الملك عبد الله الأول بن الحسين (الأمير آنذاك)، تتضمّن تشكيل الحكومة الثالثة في إمارة شرق الأردن برئاسة مظهر رسلان.

وقال المركز، اليوم السبت، ان الوثيقة تظهر ان حكومة رسلان تشكلت بتاريخ 11 آب 1921، وتمثّل النمط السائد آنذاك لصياغة التشكيلات الوزارية والذي كان يُعرف بمجلس المستشارين.

ونصّت الوثيقة على ما يلي: “سعادة مظهر بك رسلان رئيس مجلس المستشارين، عهدنا إليكم برئاسة مجلس المستشارين أصالةً، وأقررنا في وظيفته كلاً من سمو الأمير شاكر بن زيد نائب العشائر، والشيخ محمد الجكني الشنقيطي المستشار الشرعي، ورشدي بك الصفدي مستشار الأمن والانضباط، وغالب باشا الشعلان مستشار القيادة العامة والعضو في مجلس المستشارين، ووافقنا على تعيين متصرف لواء عجلون نبيه بك العظمة مستشاراً ملكياً، على أن يبقى في المتصرفية إلى أن تلغى المتصرفيات، وعلى أن تبقى وكالة العدلية والمالية في عهدتكم، والله ولي التوفيق وبه نستعين”.

واضاف المركز ان عرض هذه الوثائق يأتي تزامناً مع مناسبة مئوية الدولة الأردنية الهاشمية، التي تصادف يوم غد الأحد، الموافق الحادي عشر من نيسان 2021.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق