عين على القدس يرصد تحضيرات المقدسيين لاستقبال رمضان

هلا أخبار – رصد برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الأردني، امس الاثنين، تحضيرات دائرة اوقاف القدس والمقدسيين لاستقبال شهر رمضان المبارك وإقامة الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

وعرض البرنامج في تقريره الأسبوعي المصور في القدس مشاهد للمقدسيين وهم يقومون بتزيين حارات وازقة البلدة القديمة ومداخل المسجد الأقصى المبارك، وقيام شباب لجان حارات القدس بتزيين الحارات رغم المعيقات وعمليات المنع التي يواجهونها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف، أن دائرة الأوقاف الإسلامية قامت بالتعاون مع المتطوعين بنصب المظلات وتنظيف باحات المسجد الأقصى ليكون جاهزا لاستقبال المصلين بالشهر الفضيل.

وأشار التقرير الى فرحة المقدسيين باستقبال الشهر الفضيل وإقامة الصلوات في الأقصى بعد حرمانهم من الوصول اليه والصلاة فيه بشهر رمضان العام الماضي بسبب الاغلاقات التي فرضتها جائحة كورونا.

وأكد رئيس قسم الحراسة في المسجد الأقصى المبارك عبدالله أبو طالب، تواجد لجان الكشافة ولجان حفظ النظام واللجان الطبية للقيام بواجبهم واستقبال المصلين والضيوف الوافدين، إضافة لتعزيز وجود الحرس من الجنسين للعمل على راحة المصلين، داعيا الجميع للالتزام بالتعليمات الصحية والتباعد ولبس الكمامة.

من جهته، قال احد أعضاء لجنة شباب حي باب حطة في القدس حسام صدر، إن الهدف من هذه العملية اضاءة حارات البلدة القديمة للتأكيد على ان هذه منطقتهم ولا دخل للاحتلال وبلديته بها.

والتقى البرنامج الذي يقدمه الإعلامي جرير مرقة، عبر اتصال الفيديو، بأستاذ كرسي الامام الغزالي في الأقصى المبارك وجامعة القدس، الدكتور مصطفى أبو صوي، الذي أكد ان الأسابيع الماضية شهدت إقبالا كبيرا على المسجد الأقصى، واصفا الامر وكأنه احياء لأجواء رمضان قبل مجيئه.

وبين أبو صوي ان الأوقاف تقدم كل ما باستطاعتها من خدمات ورعاية بتوجيهات وإشراف مباشر من وزارة الأوقاف ومدير دائرة الأوقاف على عمليات تنظيف وتعقيم المسجد الأقصى.

وأشار إلى أن مجلس الأوقاف اقر في اجتماعه الأخير عددا من القرارات بخصوص إقامة الصلاة في المسجد الأقصى المبارك كعدم السماح بإدخال الأطعمة المتنوعة، والاقتصار على الماء واللبن والتمور والتفاح.

واثنى الدكتور أبو صوي على موقف جلالة الملك عبدالله الثاني بان المسجد الأقصى خط احمر، لا مشاركة ولا تقسيم، داعيا الله ان يعينه على حمل هذه الأمانة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق