الزراعة: حركة الرياح تدفع الجراد إلى مناطق بالمملكة

هلا أخبار – أعلنت وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، عن تقرير حالة الجراد في المملكة.

وقالت الوزارة في التقرير، إن خمس فرق استكشاف في محافظة معان قامت برصد مواقع الجراد الصحراوي وتتبع مجموعات متقطعة ومتباعدة في منطقة الجفر، لافتة إلى أن إجراءات المكافحة تمت ليلة امس الإثنين وفجر الثلاثاء وقد تم اطلاق 3 فرق استكشافية ويتم استقبال الملاحظات من محافظة معان على الرقم التالي “٠٧٩٦٢٥٧٠٨٠”.

اما محافظة الكرك، أكد التقرير أن 8 فرق استكشافية قامت بجولات ورصدت خمس مواقع تحتوي على مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي وهي العينا وذات راس ونخل واللجون والقطرانة وتمت عمليات المكافحة، مشيرة إلى أنه سيتم تحريك ثلاث فرق اليوم الثلاثاء وسيتم استقبال الملاحظات لمحافظة الكرك على الرقم التالي “٠٧٩٩٠٦٢٩٢٤”.

كما تم اطلاق 9 فرق استكشاف في الزرقاء التي رصدت وجود مجموعات متقطعة من الجراد الصحراوي في قاع العمري ومدينة الشرق والهاشمية والحلابات والمحمية المائية، وسيتم اطلاق 3 فرق استكشاف اليوم وسيتم استقبال الاتصالات لمحافظة الزرقاء “٠٧٩٩٩٠٧٥٨٢”.

وعن محافظة العقبة، قال التقرير إنه تم اطلاق فرقتين استكشاف ورصدت مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في فنيشر ورم والغال وشرق العقبة وقد تمت عمليات المكافحة ويتم تسيير ثلاث فرق استكشافية الثلاثاء وسيتم استقبال الاتصالات من محافظة العقبة على “٠٧٧٧٧٧٩٦٢٣”.

وعن محافظة الطفيلة، أكد التقرير أن ثلاث فرق استكشافية قامت بجولات ورصدت مجموعات من الجراد الصحراوي في شلالات مجهود والفحيلة والحسا والعالية وتمت إجراءات المكافحة وسيتم اطلاق ثلاث فرق استكشافية اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة الطفيلة على “٠٧٧٢١٠١٧٦٩”.

وعن محافظة العاصمة، أشار إلى أنه تم اطلاق ٥ فرق استكشافية ورصدت كميات من الجراد في الجيزة والموقر وتمت إجراءات المكافحة مساء الامس وفجر اليوم وسيتم اطلاق ٦ فرق استكشافية اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العاصمة على ٠٧٩٩٠٥٩٥٥١

ولفت التقرير إلى أنه تم اطلاق خمس فرق استكشافية في المفرق يوم امس وتم رصد مجموعات من الجراد في أربع مواقع متباعدة في الخالدية وتمت إجراءات المكافحة مساء امس وفجر اليوم وسيتم اطلاق عشر فرق اليوم ويتم استقبال الاتصالات على الرقم ٠٧٧٩٤٢٦٤٦٦.

وعن محافظة البلقاء، أكد أنه تم اطلاق خمس فرق استكشافية التي رصدت كميات من الجراد في منطقة الصبيحي قضاء العارضة وتمت عمليات المكافحة وسيتم اطلاق ٣ فرق استكشاف اليوم ويتم استقبال الاتصالات على ٠٧٩٦٧٨١١١٩.

وتطرقت الوزارة إلى أن أرقام الهواتف التي اعتمدت للمحافظات هي لغايات التواصل من قبل المزارعين للإبلاغ عن مواقع الجراد وتزويد المزارعين في المبيدات في حال عدم توفرها.

ونوهت إلى أن عمليات المكافحة بقيت حتى الساعة الثامنة صباح الثلاثاء، لافتة إلى أنه تم البدء في الإجراءات الاستكشافية منذ الساعة العاشرة صباح اليوم.

وقالت الوزارة، إن حركة الرياح تشير إلى احتمالية لدخول مجموعات أو اسراب من الجراد الى مناطق (معان، والعقبة، والازرق، والرويشد)، حيث سيكون اتجاه الرياح (شمال ووسط المملكة /غربية) اما جنوب المملكة (جنوبية غربية).

ولفتت إلى أنه تم استخدام المرشات المحملة على التركتورات وأيضا المحملة على سيارات البكب وأيضا استخدام المرشات المحولة من قبل الأفراد في المناطق الوعرة والاودية.

ويذكر أن الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات وقد تمت إجراءات المكافحة جميعها خارج المدن والمناطق السكنية.

وأضافت الوزارة، “كان هناك تناغم وشراكة كبيرة مع القوات المسلحة في كثير من المواقع والدفاع المدني (الامن العام ) وامانة عمان الكبرى والحكام الإداريين والبلديات في المناطق التي شهدت دخول ومرور للجراد وتنسيق تام ومباشر مع مركز الامن وإدارة الازمات وإذ تثمن الوزارة هذا الجهد الوطني التشاركي في التعامل مع هذه الآفة”.

وأشارت إلى أن خطة الطوارئ ستعمل حتى منتصف شهر حزيران، وانخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي بمشيئة الله.

وأكدت وزارة الزراعة على الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الآفة من خلال معداتها وكوادرها وشركائها ونستقبل المعلومات من خلال صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق