المعايطة: منصة بيانات النوع الاجتماعي ترصد تقدم المؤشرات الجندرية

تخريج دورة تدريب مدربين حول النوع الاجتماعي

هلا أخبار – احتفلت اللجنة الوزارية لتمكين المرأة اليوم الابعاء بتخريج دورة تدريب مدربين حول النوع الاجتماع التي شارك فيها 23 موظفا وموظفة من القطاع العام بحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة المهندس موسى المعايطة.

وشارك في احتفال تخريج الدورة التي نظمتها اللجنة الوزارية لتمكين المرأة بالتعاون مع برنامج “USAID” تكامل و”IREX” للإنجازات المشتركة بين الطرفين في معهد الادارة العامة نائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID رالف كوهرينج.

وعبر المعايطة خلال الحفل الذي نظم عبر تقنية الاتصال المرئي عن فخره واعتزازه بالعمل الذي قام به جميع المشاركين بهدف تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الأردن، والذي يترجم الرؤى الملكية السامية حول التشاركية والتعاون بين مختلف مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني للارتقاء بمستوى الأردن في المحافل الدولية.

وحول منصة بيانات النوع الاجتماعي أشار الوزير المعايطة الى فعاليتها في تطوير أداة موحدة بين مختلف الوزارات والمؤسسات الوطنية لإعداد التقارير ورصد التقدم في المؤشرات الجندرية، معتبرًا وجودها فرصة لتحسين مستوى رفع التقارير الوطنية والحكومية المتعلقة بمؤشرات النوع الاجتماعي في المستقبل.

من جهته هنأ نائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية الخريجين والخريجات مؤكدًا أهمية الاستفادة من خبراتهم في مواقع عملهم والتي ستسهم في تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع العام الأردني.

وأكد أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين والتركيز على الجهود المشتركة لدعم الأردن بشكل مستمر، مثمنًا الجهود المتواصلة التي تقوم بها اللجنة الوزارية لشؤون المرأة برئاسة الوزير المعايطة والجهات الشريكة كافة التي أدت إلى إنجاح الحدث.

من جهتها أشارت سكرتاريا اللجنة الوزارية لتمكين المرأة في رئاسة الوزراء هيا العوايشة إلى أهمية توفير قاعدة بيانات متعلقة بالنوع الاجتماعي وتوثيقها وزيادة الوصول للبيانات بين المؤسسات الحكومية الأمر الذي يرفع جودة الأداء الحكومي في سد الفجوات الجندرية.

وأوضحت أن المنصة ستكون عبارة عن لوحة بيانات تفاعلية تهدف لاستحداث طريقة موحدة لرفع التقارير وتحليلها والبناء عليها، مشيرة إلى أنه سيتم توسيع دائرة عملها مستقبلًا لتشمل مؤسسات الدولة كافة، لافتة إلى أن المنصة حاليًا في المرحلة الأولية لجمع وتحليل البيانات الخاصة بالنوع الاجتماعي، وتعتبر خط الأساس للبيانات التي سيتم جمعها في المستقبل.

من جانبه قدم مساعد المدير العام لمعهد الإدارة العامة المهندس فايز النهار عرضًا تقديميا عن دمج النوع الاجتماعي في برامج تدريب القطاع العام مبينا أنه تم تسجيل الخريجين من برنامج تدريب المدربين حول النوع الاجتماعي في قاعدة بيانات مدربي المعهد والذين سيتم الاستعانة بهم في تصميم وتطوير وتنفيذ البرامج التدريبية التي سيعقدها المعهد في هذا المجال.

بدورها، أكدت مديرة برنامج تكامل سارة العتيبي ان هذه المنصة ستشكل نقلة نوعية في استجابة المملكة للمتطلبات القائمة على النوع الاجتماعي وعكس الصورة الحقيقية عن انجازات الحكومة بهذا الخصوص وتقييم الأداء في مجال المشاركة الاقتصادية والوصول إلى العدالة.

وبينت أهمية احتفالية اليوم بتخريج مدربين مختصين بالنوع الاجتماعي في القطاع العام، الأمر الذي سيسهم برفد معهد الإدارة العامة بالخبرات والكفاءات الأردنية في مجال النوع الاجتماعي.

يذكر أن برنامج تدريب المدربين على النوع الاجتماعي، تم تنفيذه مع الجهات الحكومية الشريكة التي شملت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين ومؤسسة التدريب المهني، ووزارة التربية والتعليم، ومؤسسة الضمان الاجتماعي، ووزارة العمل، وإدارة حماية الأسرة، وديوان الرأي والتشريع والمكتبة الوطنية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق