الزراعة: تجاوزنا خطر الجراد

هلا أخبار – أعلنت وزارة الزراعة اليوم الإثنين، عن تقرير حالة الجراد في المملكة.

وأكدت وزارة الزراعة على تجاوز مرحلة الخطر منذ أيام؛ وذلك بجهود كبيرة بذلت خلال الأسابيع الماضية من قبل كوادر الوزارة في اغلب المحافظات والاسناد الكبير من قبل القوات المسلحة /سلاح الجو والأمن العام والحكام الإداريين ومفوضية العقبة الاقتصادية وأمانة عمان والبلديات ووسائل الاعلام والقطاع الخاص والمزارعين.

وأضافت الوزارة، أن فرق الاستكشاف اليومية وصلت إلى 60 فرقة استكشاف، وما يزيد عن 50 فرقة مكافحة بالإضافة إلى المكافحة عبر الطائرة.

وأشارت إلى أن جهود المكافحة وصلت في اليوم الواحد الى ما يزيد عن 40 ألف دونم ووصلت النتائج الى ما يزيد 95% إضافة إلى أنه لم يسجل ضرر في المزروعات يزيد عن 5 %.

ونوهت الوزارة إلى أنها ستعمل الوزارة على إيقاف التقرير اليومي؛ نظرا لانخفاض الخطر وتلاشي وجود الجراد من اغلب المحافظات، قائلة “لا نتمنى العودة الى اصدار البيان اليومي الا في حال عودة الخطورة من الجراد لا قدر الله حيث سيتم اعتماد الخبر لوسائل الاعلام حسب منطقة المكافحة وستبقى كافة الأرقام المعلنة مفتوحة لاستقبال الاتصالات والمعلومات من كافة محافظات المملكة ومتابعة المعلومات ورصدها”.

ودعت وزارة الزراعة المواطنين إلى ضرورة التأكد من المعلومة والمشاهدة قبل الإبلاغ على أرقام الوزارة لوجود عدد من البلاغات غير الدقيقة وهذه تؤثر على عمل فرق الاستكشاف وتشتت الجهود.

وأكدت أن كافة المعلومات الواردة يتم متابعتها وتنسيقها وفق خطة العمل والوزارة تستطيع رصد سلوك وتحرك الجراد وتقدير أماكن انتقاله ولذلك يتم معالجة المعلومة في مكان قد يكون بعيد عن المكان الذي تم التبليغ عنه بعد تتبع مسار الجراد.

وقال التقرير أن الوزارة لا تقوم بعمليات المكافحة داخل المناطق السكنية او القريبة من الحيوانات، فيما تقوم بأجراء عمليات طرد من خلال الدخان المكثف المخلوط مع مبيدات صحة عامة لطرد الجراد خارج المناطق السكنية ومن ثم مكافحته وذلك حفاظا على صحة المواطنين.

ويشير التقرير إلى أن حركة الرياح اليوم الا انها ستكون جنوبية غربية نشطة خلال النهار مما يبقي احتمالية متوسطة لدخول الجراد خلال اليوم وستساعد موجات الغبار في التخفيف من حركة الجراد الداخلية في بعض المناطق .

وتهيب وزارة الزراعة المزارعين الالتزام بفترة الأمان للمبيدات الزراعية المستخدمة في مكافحة الجراد الصحراوي والبالغة ثلاثة أسابيع من تاريخ الرش وذلك لضمان عدم وجود أي متبقيات للمبيدات في محاصيلهم عند الحصاد وكذلك تؤكد الوزارة على مربي الثروة الحيوانية الابتعاد عن مواقع والرش لنفس الفترة حفاظا على حيواناتهم من أي تأثير للمبيدات المستخدمة علما ان الوزارة تقوم ومن خلال كوادرها المختصة بأخذ عينات من المحاصيل المعدة للتسويق للتأكد من وعدم جود متبقيات المبيدات.

وأكدت أن جميع الإجراءات والعمليات جاءت بالتنسيق والمتابعة مع مركز الامن وإدارة الازمات.

كما تم استخدام المرشات المحملة على التركتورات وأيضا المحملة على سيارات البكب، وأيضا استخدام المرشات المحمولة من قبل الافراد في المناطق الوعرة والاودية ويذكر ان الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات، وقد تمت إجراءات المكافحة جميعها خارج المدن والمناطق السكنية.

وأشارت إلى أن خطة الطوارئ باقية حتى منتصف شهر حزيران، وانخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي بمشيئة الله.

وأكدت الوزارة على الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الافه من خلال معداتها وكوادرها وشركائها واستقبال المعلومات من خلال صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.

وتاليا تفاصيل التقرير:

محافظة معان:

قامت 3 فرق استكشافية برصد مجموعات صغير على أطراف مدينة معان ومجموعات متوسطة في الجفر، وقد تمت عمليات المكافحة من قبل أربع فرق وحتى فجر اليوم وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية اليوم ويتم استقبال المكالمات من محافظة معان على الرقم ٠٧٩٦٢٥٧٠٨٠.

البتراء:

تقوم مديرية الزراعة برصد كافة المعلومات حول وجود للجراد الصحراوي وقد قامت فرقتين استكشاف برصد مجموعات داخل المناطق السكنية في منطقة الفرسان والدارا وبالإضافة لوجودها داخل المناطق السكنية رصد وجود خيول، ويتم التنسيق مع المفوضية السياحية للبتراء الى اجراء تدخين متحرك ومخلوط بمبيد صحة عامة لطرد مجموعات الجراد خارج المناطق السكنية ليتم مكافحتها مساء اليوم ويتم استقبال الاتصالات للواء البتراء على ٠٧٩٩٠٣٨٤٩٣.

-الشوبك:

رصدت الفرق الاستكشافية مجموعات صغيرة من الجراد الصحراوي في المزارع الشرقية بئر بن جازي حيث جرت عمليات المكافحة من قبل فرقة مكافحة واحدة وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف اليوم ويتم استقبال الاتصالات للواء الشوبك على 0776100439.

محافظة الكرك: 

شاركت ست فرق استكشافية برصد ولم يسجل تواجد للجراد الصحراوي ولم يتم استقبال أي معلومة حول الجراد وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الكرك على ٠٧٩٩٠٦٢٩٢٤.

محافظة الزرقاء:

شاركت ست فرق في عمليات الاستكشاف إضافة إلى استقبال المعلومات والمشاهدات وتم رصد مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في الغمر ووادي اسخيم وام المسايل والحلابات والحلابات ومزارع الأزرق.

وقد شاركت خمس فرق في عمليات المكافحة وسيتم استكمال عمليات الرصد اليوم ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الزرقاء ٠٧٩٩٩٠٧٥٨٢.

 محافظة العقبة:

رصدت أربع فرق استكشافية مجموعات متوسطة و جديدة من الجراد الصحراوي في رحمه والريشة وقاع السعيدين وقد شاركت ٤ فرق في عمليات المكافحة وعدد من الفرق المشاركة من قبل الجمعيات التعاونية والمزارعين والقطاع الخاص وسيتم استكمال عمليات المكافحة اليوم إضافة الى عمليات الاستكشاف ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العقبة على ٠٧٧٧٧٧٩٦٢٣.

محافظة الطفيلة:

شاركت 4 فرق استكشافية ولم يتم رصد أي كميات من الجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة الطفيلة على ٠٧٧٢١٠١٧٦٩.

محافظة العاصمة:

نتائج الفرق الاستكشافية لا تواجد للجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العاصمة على ٠٧٩٩٠٥٩٥٥١.

محافظة المفرق:

رصدت ١٠ فرق استكشافية مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي الخالدية والخربة السمراء وتمت عمليات المكافحة مساء امس وفجر اليوم من خلال ٤ فرق مكافحة وسيتم استكمال عمليات الرصد والاستكشاف ويتم استقبال الاتصالات على الرقم ٠٧٧٩٤٢٦٤٦٦.

 محافظة مأدبا:

نتائج الفرق الاستكشافية لا تواجد للجراد وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة مأدبا على٠٧٧٥٦١٤١٥٧.

 الاغوار الجنوبية:

نتائج فرق الاستكشاف تؤكد عدم تواجد للجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات على ٠٧٩٧٥٠٧١٦٠.

محافظة البلقاء:

نتائج الفرق الاستكشافية لا تواجد للجراد وسيتم استكمال عمل فرق الرصد والاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات على ٠٧٩٦٧٨١١١٩.

 

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق