السفير الهولندي: الأردن شريك في تحقيق السلام

هلا أخبار – ثمن السفير الهولندي في عمان دولف هوخيفونينج، دور الأردن الإنساني في استضافة اللاجئين، باعتباره شريكا رئيسا في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال في مقابلة الإثنين، إن هولندا صنفت الأردن دولة ذات أولوية في عام 2019، وتعهدت بتخصيص أكثر من 200 مليون يورو لدعم استضافة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.

وبين السفير الهولندي أن البلدين يتمتعان بتعاون موسع في عدد من المجالات، بما في ذلك الزراعة والأمن الغذائي وإدارة المياه ودعم المهارات والوظائف للشباب وتعليم الفئات الضعيفة والتجارة والاستثمار وريادة الأعمال وحقوق الإنسان.

وقال “في عام 2021 وحده، أطلقنا برامج لدعم البنية التحتية للمياه في الأردن وتقديم المساعدة الفنية للشركات الأردنية التي تتطلع لدخول الأسواق الأوروبية، وخلال جائحة كوفيد -19 واصلنا دعم التعلم المختلط للاجئين والمجتمعات الضعيفة”.

وأضاف: تلتزم هولندا بالمساهمة في الأردن الذي يتمتع بالمرونة الاقتصادية، والذي شهد عددا من الانتكاسات بسبب الصراعات الإقليمية ووباء كورونا الأحدث، والتركيز على تحسين التجارة الثنائية المستدامة بين الشركات الهولندية والأردنية، لا سيما في قطاعات الأدوية والزراعة والمياه والنسيج، بالإضافة إلى تسهيل وصول الشركات الأردنية للسوق الأوروبية.

وعلى الصعيد السياسي، أكد هوخيفونينج أن المملكتين تقدمان دعمهما لعملية السلام في الشرق الأوسط، وتتمتعان بعلاقات متينة في مختلف المجالات وجميع المستويات، مشيرا إلى أنه يصادف هذا الشهر عيد ملك هولندا والاحتفال بالذكرى المئوية للمملكة.

وقال: كان الأردن صديقا وحليفا قديما للعائلة المالكة الهولندية وهولندا، ونحن نحتفل بالعلاقة الممتدة منذ عقود بين المملكتين والتي تتميز بالتنسيق الناجح في مجالات التجارة والأمن والحماية الاجتماعية وغيرها.

ولفت إلى أنه في يوم الملك الذي يصادف في 27 نيسان من كل عام، يحتفل الشعب الهولندي بعيد ميلاد ملكهم ويليم ألكسندر مع أنشطة احتفالية في الشوارع.

يشار إلى أن احتفال سفارة هولندا في عمان بعيد الملك غدا الثلاثاء سيقتصر على موظفي السفارة بسبب الوضع الوبائي في الأردن، وألغت السفارة للسنة الثانية على التوالي الاحتفال السنوي بيوم الملك.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق