نتنياهو يقترح على غانتس التناوب على رئاسة الحكومة

هلا أخبار – اقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، على رئيس حزب “أزرق أبيض” ووزير الأمن بيني غانتس، الانضمام إلى الحكومة مجددا، والتناوب على رئاستها.

وبحسب القناة العبرية 12، جاء الاقتراح في اتصال هاتفي الجمعة الماضية، بأن يستمر غانتس في منصبه وزيرا للأمن لدى توليه رئاسة الحكومة، بحيث تستند حكومة التناوب بين نتنياهو وغانتس على دعم 60 عضوا بالكنيست، إلا أن غانتس تعهد خلال الحملة الانتخابية بعدم الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو.

وتابعت القناة أن انضمام غانتس لن يجعل نتنياهو بحاجة إلى ضم حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت، الذي يحاول تشكيل حكومة مع رئيس حزب “يوجد مستقبل”، يائير لابيد.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن المقترح يأتي بعد 8 أيام فقط على انتهاء المدة المخصصة لنتنياهو لتشكيل حكومة، وفي ظل الحديث عن إحراز المعسكر المناوئ لنتنياهو تقدما ملموسا في مفاوضات تشكيل حكومة بالتناوب بين لابيد وبينيت، بالتعاون مع أحزاب أخرى تعرف باسم “كتلة التغيير”، وتضم أحزاب “أزرق أبيض”، و”العمل”، وميرتس، و”إسرائيل بيتنا”، و”أمل جديد” برئاسة جدعون ساعر المنشق عن حزب الليكود.

على صعيد متصل، اقترح نتنياهو أيضا بواسطة مقربين منه، على رئيس حزب “شاس” الديني، ووزير الداخلية أرييه درعي، تولي منصب رئيس الحكومة بالتناوب خلال السنة الأولى بعد تشكيلها، ورغم رفض الأخير الاقتراح، إلا أن نتنياهو أوفد قياديين في حزب الليكود لإقناعه بقبول الاقتراح.

وبحسب محللين سياسيين، فإن حقيقة بحث نتنياهو عن تشكيل حكومة يتناوب على رئاستها مع شخص آخر، تدل على احتمال تشكيل حكومة بديلة برئاسة بينيت ولابيد.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق