شركس: يجب ألّا تزيد نسبة الوفاة أثناء الحمل عن 15%

هلا أخبار – اطلقت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، التقرير الوطني الثاني لوفيات الأمهات للعام 2019 الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والذي يرصد وفيات النساء في سن الإنجاب (15 – 49 عاما)، والأسباب والعوامل التي أدت الى حدوثها.

وقال مندوب وزير الصحة مساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس، خلال حفل اطلاق التقرير، ان السجل الوطني لوفيات الأمهات يعد برنامجا متميزا يساهم في حصر واحصاء وفيات الأمهات والتحري عن اسبابها.

وأظهر التقرير ان عام 2019 شهد وفاة 63 امرأة خلال الحمل والولادة والنفاس في جميع مستشفيات المملكة الحكومية والجامعية والخاصة حيث بلغت معدلات وفيات الأمهات في هذا العام حوالي 32.4 وفاة لكل 100 ألف ولادة، بينما كانت 29.8 وفاة لكل 100 ألف ولادة في 2018.

ومن الجدير بالذكر انه بمقتضى السجل يتوجب على مستشفيات القطاع العام والخاص والجامعي وأقسام الطب الشرعي، بالإبلاغ عن وفيات النساء خلال 24 ساعة من حدوث الوفاة.

يذكر أن التقرير الرصدي الأول 2018 بين وفاة 1247 امرأة في سن الإنجاب (15-49 عاماً) من بينهن 62 وفاة نفاسية أردنيات وسوريات وفلسطينيات وباكستانيات فيما خضعت 39 حالة من الوفيات النفاسية لولادة قيصرية، 17 منها كانت لأول مرة.

ويبلغ عدد مراكز الأمومة والطفولة في الأردن نحو 120 مركزا.

وبين التقرير ان ابرز اسباب الوفاة كانت النزيف الدموي التوليدي والجلطات الدموية وتسمم الحمل والأمراض القلبية الوعائية اثناء الحمل، إضافة الى بعض الأمراض السرطانية المكتشفة وغير المكتشفة ووضع معيب في المشيمة الملتصقة بجدار الرحم وانفجار الرحم الناجم عن عمليات قيصرية سابقة، أو تحريض على الولادة (الطلق الاصطناعي) بطريقة خاطئة.

واشار الدكتور شركس الى ان نسبة وفيات الأمهات أثناء الحمل يجب الا تزيد على 15 بالمئة حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

وشارك في الاطلاقة الجهات المعنية من وزارة الصحة ممثلة بإدارة الرعاية الصحية الأولية ومدير مديرية الأمراض غير السارية الدكتور نشأت الطعاني ورئيس اللجنة الفنية للسجل الوطني لوفيات الأمهات الدكتور عبد المانع السليمات وأعضاء اللجنة من كافة القطاعات وضباط الارتباط في المستشفيات ودان سينكلير من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومدير عام الخدمات الطبية الملكية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق