“التشريع والرأي” ينشر نظام تعيين رؤساء الجامعات

هلا أخبار – نشر ديوان التشريع والرأي، على موقعه الرسمي، نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية.

وجاء في النظام، أن يشكل مجلس التعليم العالي لجنة بحث واستقطاب مكونة من 5 أشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة، لتكون مهمتها استقطاب وترشيح 15 شخصا إلى لجنة الاختيار والمفاضلة، لتولي منصب رئيس الجامعة.

كما ويشكل مجلس التعليم العالي، وفقا للنظام، لجنة الاختيار والمفاضلة مكونة من 5 أشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة وعلى أن يكون من ضمنهم رئيس مجلس أمناء الجامعة المعنية وأن لا يكون أي من العاملين في الجامعة عضوا فيها.

ووفقا للنظام، تقوم لجنة الاختيار والمفاضلة بدراسة وتقييم ترشيحات لجنة الاستقطاب وإجراء مقابلات مع المرشحين وذلك لاستطلاع رؤية المرشح لمعالجة قضايا الجامعة المرشح لرئاستها.

وترفع لجنة الاختيار والمفاضلة وبعد الانتهاء من عملها تقريرا مفصلا لرئيس مجلس التعليم العالي، يتضمن كشفا بأسماء بأسماء المترشحين مرتبين تنازليا حسب الدرجات التي حصلوا عليها وفقا للمقابلة.

ويقوم مجلس التعليم العالي بدوره، وفقا للنظام، بدعوة المرشحين الثلاثة الحاصلية على أعلى الدرجات ليقدم كل منهم إيجازا في المحاور التي يحددها المجلس، وبعد الانتهاء من تقديم الإيجاز يتم التصويت من قبل أعضاء المجلس لاختيار الرشح المناسب والتنسيب بتعيينه حسب الأصول.

وتاليا نص النظام:

صادر استناداً لأحكام المادة (35) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018 وتعديلاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة1- يسمى هذا النظام (نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة2- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
القانون: قانون الجامعات الأردنية.

المجلس: مجلس التعليم العالي.

الجامعة: الجامعة الرسمية.

الرئيس: رئيس الجامعة.

المادة3- أ- يشكل المجلس لجنة بحث واستقطاب مكونة من خمسة اشخاص من ذوي الخبـرة والكفاءة وتكون مهمتها استقطاب مجموعة من المرشحين وترشيح (15) مرشحاً منهم لتولي منصب الرئيس ممن تنطبق عليهم الشروط الواردة في القانون والمعايير التالية الى لجنة الاختيار والمفاضلة:

1-المؤهلات العلمية من حيث مستوى ومكانة الجهة المانحة للدرجة والتخصص.

2-عدد سنوات الخدمة الإدارية والأكاديمية وحجم الإنجاز.

3-المهارات القيادية بما فيها القدرة على اتخاذ القرار، القدرة على العمل ضمن فريق، مهارات التواصل.

4-الانتاج العلمي من حيث عدد البحوث، الكتب المنشورة، عدد الجوائز …الخ

5- التواصل والعلاقات مع المؤسسات المحلية والدولية ومع الجامعات ومراكز البحوث العالمية.

ب- يحدد المجلس الاوزان المناسبة لكل معيار من المعايير الواردة في البند (أ).

المادة4-أ- يشكل المجلس لجنة اختيار ومفاضلة مكونة من خمسة اشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة وعلى أن يكون من ضمنهم رئيس مجلس أمناء الجامعة المعنية وأن لا يكون أي من العاملين في الجامعة عضواً فيها.

‌ب- تقوم لجنة الاختيار والمفاضلة بدراسة وتقييم ترشيحات لجنة الاستقطاب وإجراء مقابلات مع المرشحين وذلك لاستطلاع رؤية المرشح لمعالجة قضايا الجامعة المرشح لرئاستها وخاصةً ما يتعلق بالأمور التالية:-

1-إدارة الموارد المالية والبشرية.

2- تعزيز قدرات الهيئتين التدريسية والإدارية.

3- أولويات البحث العلمي والابتكار ووسائل دعمه.

4- التعاون مع الجامعات المحلية والعالمية.

5- الدراسات العليا واستقطاب الطلبة.

6- مشاريع وبرامج تعزز العلاقة بين الجامعة والمجتمع، تحفيز المجتمع ومؤسساته من أجل دعم الجامعة.

7- توثيق العلاقة بين الطلبة والإدارة والاهتمام باحتياجات الطلبة ونشاطاتهم.

8- ادماج التعليم الالكتروني في الخطط الدراسية في الجامعة.

9- البرامج والتخصصات التي تقدمها الجامعة من حيث النوع والمواءمة لاحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.<br>
10- تطبيق أنظمة ضمان الجودة في الجامعة.

المادة5- ترفع لجنة الاختيار والمفاضلة المشار اليها في المادة (4) أعلاه وبعد انتهاء عملها تقريراً مفصلاً لرئيس المجلس يتضمن كشفاً بأسماء المترشحين مرتبين تنازلياً حسب الدرجات التي حصلوا عليها وفقاً للمقابلة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق