توجه لإعادة هيكلة البرامج الأكاديمية الجامعية “تفاصيل”

هلا أخبار – نشر ديوان التشريع والرأي، على موقعه الرسمي الخميس، نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.

وبموجب المسودة، تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعادة هيكلة البرامج الأكاديمية وخطط المواد بما يتناسب مع متطلبات إدماج التعلم الالكتروني فيها ومتطلبات البرنامج الهجين، من خلال إدماج مواد تعلم إلكتروني كامل عن بعد بما لا تزيد نسبته على (20%) ولا تقل عن (10%) من عدد الساعات المعتمدة الكلّي للبرنامج الوجاهي الكامل لجميع التخصصات، وادماج مواد التعلم المدمج بما لا تزيد نسبته على (60%) ولا تقل عن (40%) بالنسبة للتخصصات الإنسانية والاجتماعية وبما لا تزيد نسبته على (50%) ولا تقل عن (30%) بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية والصحية والطبية من عدد الساعات المعتمدة الكلّي للبرنامج الوجاهي الكامل، وتدرس النسبة المتبقية بما لا تقل نسبته عن 20% بالنسبة للتخصصات الإنسانية والاجتماعية ولا تقل عن (30%) بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية والصحية والطبية من عدد الساعات المعتمدة من خلال مواد التعلم الوجاهي، وتوزع النسب المشار اليها أعلاه على مستويات المواد في خطط البرامج الأكاديمية على جميع سنوات الدراسة.

كما تلتزم مؤسسات التعليم العالي بتوفير نظام متكامل لإدارة التعلم الإلكتروني وأمنه وحمايته وتوفير بيئة تقنية مكتملة في تكنولوجيا المعلومات وتأهيل الكوادر الأكاديمية والإدارية والطلبة من خلال الجهات المختصة بالتعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي.

وتلزم المسودة مؤسسات التعليم العالي بمراجعة آليات ومكونات التقويم المعتمدة في المواد وفقاً للنسب التي تحددها التعليمات، فضلا عن أنها تلتزم مؤسسات التعليم العالي بتصميم أو اعتماد المحتوى التعليمي الملائم لمواد التعلم الإلكتروني التفاعلي مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية واستخدام أساليب التعلم الحديثة المنسجمة مع التعلم الإلكتروني في المواد.

وتاليا مسودة النظام:

صادر استناداً لأحكام المادة (13) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة 2018 وتعديلاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة1 : يسمى هذه النظام (نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي لسنة 2021) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2: يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

القانون: قانون التعليم العالي والبحث العلمي.

المجلس: مجلس التعليم العالي.

الوزارة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الهيئة: هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

مؤسسات التعليم العالي: المؤسسات التي تتولى التعليم العالي سواء كانت جامعات أو كليات مجتمع متوسطة أو غيرها.

التعلم الوجاهي: التعلم التقليدي الذي ينفذ من خلال مواد وخطة دراسية وجدول دراسي منظم في حرم مؤسسات التعليم العالي.

البرنامج الوجاهي الكامل: البرنامج الأكاديمي الذي يستخدم التعلم الوجاهي في كل مواده.

التعلم الإلكتروني: التعلم الذي يتم باستخدام تكنولوجيا المعلومات ومنصاتها بنوعيه الرئيسين التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد والتعلم المدمج.

المنصة الافتراضية: المنصة التعليمية الإلكترونية المعتمدة من الهيئة والتي يتم من خلالها التعلم الإلكتروني.

التعلم الإلكتروني المتزامن: التعلم الذي يتم من خلال لقاءات افتراضية تفاعلية بين المدرس والطلبة مباشرة بواسطة المنصة الافتراضية.

التعلم الإلكتروني غير المتزامن: التعلم الذي يتم من خلال أنشطة ومهام أداء الواجبات التعليمية التي يقوم بها الطلبة بواسطة المنصة الافتراضية دون لقاء مباشر مع مدرس المادة.

التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد: التعلم الذي يتم كاملاً عندما يكون المدرس والطالب في مكانين مختلفين بشكليه المتزامن وغير المتزامن بواسطة المنصة الافتراضية.

التعلم المدمج: التعلم الذي يمزج في المساق الواحد بين التعلم الوجاهي والتعلم الإلكتروني الكامل عن بعد.

البرنامج الهجين: البرنامج الذي يستخدم في مواده الأنواع الثلاثة من التعلم، الوجاهي والمدمج والإلكتروني الكامل عن بعد.

المادة3 : أ. تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعادة هيكلة البرامج الأكاديمية وخطط المواد بما يتناسب مع متطلبات إدماج التعلم الالكتروني فيها ومتطلبات البرنامج الهجين، من خلال الآتي:

1-إدماج مواد تعلم إلكتروني كامل عن بعد بما لا تزيد نسبته على (20%) ولا تقل عن (10%) من عدد الساعات المعتمدة الكلّي للبرنامج الوجاهي الكامل لجميع التخصصات.

2.ادماج مواد التعلم المدمج بما لا تزيد نسبته على (60%) ولا تقل عن (40%) بالنسبة للتخصصات الإنسانية والاجتماعية وبما لا تزيد نسبته على (50%) ولا تقل عن (30%) بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية والصحية والطبية من عدد الساعات المعتمدة الكلّي للبرنامج الوجاهي الكامل.

3.تدرس النسبة المتبقية بما لا تقل نسبته عن 20% بالنسبة للتخصصات الإنسانية والاجتماعية ولا تقل عن (30%) بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية والصحية والطبية من عدد الساعات المعتمدة من خلال مواد التعلم الوجاهي.

4.توزع النسب المشار اليها أعلاه على مستويات المواد في خطط البرامج الأكاديمية على جميع سنوات الدراسة.

ب. على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة للمجلس وبناءً على تنسيب الهيئة استثناء برنامج أو أكثر من النسب المشار اليها أعلاه.

المادة 4: تلتزم مؤسسات التعليم العالي بتوفير نظام متكامل لإدارة التعلم الإلكتروني وأمنه وحمايته وتوفير بيئة تقنية مكتملة في تكنولوجيا المعلومات وتأهيل الكوادر الأكاديمية والإدارية والطلبة من خلال الجهات المختصة بالتعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي.

المادة 5: أ. تلتزم مؤسسات التعليم العالي بمراجعة آليات ومكونات التقويم المعتمدة في المواد وفقاً للنسب التي تحددها التعليمات.

تلتزم مؤسسات التعليم العالي بتصميم أو اعتماد المحتوى التعليمي الملائم لمواد التعلم الإلكتروني التفاعلي مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية واستخدام أساليب التعلم الحديثة المنسجمة مع التعلم الإلكتروني في المواد.

المادة 6: يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق