عجلون: مطالب بإزالة الاعشاب الجافة تلافياً لحدوث الحرائق

هلا أخبار – طالب أبناء محافظة عجلون وعدد من المهتمين بالشأن البيئي الجهات المعنية بضرورة العمل على تنفيذ حملات لإزالة الاعشاب الجافة التي تنتشر في العديد من مناطق المحافظة.

وأشاروا اليوم الخميس، إلى أن الأعشاب الجافة تعتبر وقوداً لاشتعال الحرائق وخاصة انها تتواجد بكثرة وبدأ ظهورها مبكرا نتيجة تراجع معدلات الامطار التراكمية الامر الذي يتطلب معالجتها مبكرا لمنع اخطارها على الغابات و الثروة الحرجية .

وبين نائب رئيس جمعية البيئة الاردنية المحامي يزن فريحات أن الاعشاب الجافة تشكل تهديدا على البيئة والثروة الحرجية وتزيد من قابلية تعرضها للحرائق، خصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة مما يتسبب بخسائر كبيرة على الثروة الزراعية والحرجية الامر الذي يستدعي ضرورة العمل على ازالتها.

وقالت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي المهندسة ابتهال الصمادي، إن أفضل وسيلة للتخلص من هذه الأعشاب هي العمل ازالتها قبل جفافها خصوصا من قبل أصحاب المزارع الخاصة وذلك من خلال حراثة الأرض أو رشها بالمبيدات.

بدوره، أكد محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة و السلامة العامة سلمان النجادا، أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لوضع خطة استراتيجية مشتركة كل حسب منطقة اختصاصه للكشف على المناطق الحرجية وتحديد الاحتياجات من آليات وكوادر بشرية لحماية الغابات والتخلص من الأعشاب الجافة التي تشكل خطورة على الثروة الحرجية.

وأشار الى أنه سيتم اجتماعات ولقاءات مستمرة مع المعنيين من دفاع مدني والبلديات من أجل التأكيد على اتخاذ اجراءات احترازية من أجل تلافي او الحد من حدوث الحرائق والتي تكون الاعشاب الجافة احد الاسباب الرئيسية فيها نتيجة قيام بعض المواطنين الذين يرغبون بالتخلص من البعوض والحشرات من خلال حرق الأعشاب والحشائش القريبة من أماكن سكنهم وهذه المظاهر تنتشر في فصل الصيف التي تزيد من سرعة انتشارها نتيجة لارتفاع درجات الحرارة. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق