عجلون: مطالبات باستثمار مياه سد كفرنجه لغايات الري والشرب

هلا أخبار – طالب عدد من المواطنين والمزارعين في مدينة كفرنجه، الجهات المعنية باستثمار مياه سد كفرنجه لغايات الري والشرب، خاصة في فصل الصيف الذي يتزايد فيه الطلب على المياه.

وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن سكان كفرنجة ينتظرون تنفيذ الدراسات والمشاريع المتعلقة بضخ كميات من مياه سد كفرنجة إلى محطة التحلية لتوفير مياه الشرب لمناطق واسعة في المحافظة بشكل انسيابي، مشيرين الى أن مياه السد اذا تم استثمارها ستوفر المياه لغايات ري المزروعات والاشجار وانقاذ مساحات زراعية واسعة في ظل تدني معدلات الهطول المطري هذا العام.

وقال المزارع محمد عزبي، إن سد كفرنجة ورغم تجميعه لكميات جيدة من المياه غير أن مياهه ما تزال غير مستغلة لأغراض الري أو الشرب في محافظة تعاني شحاً في المياه وخاصة في فصل الصيف، داعياً إلى سرعة تنفيذ المشاريع الخاصة لاستغلال كميات تلك المياه تلافياً لفقدانها او هدرها بدون فائدة.

وبين المهندس احمد العنانزه، أن المياه المجمعة بالسد لا يمكن الاستفادة منها لأغراض ري مزروعاتهم في الأراضي التي لا تبعد عن السد سوى مئات الأمتار أو الكيلومترات، مؤكداً أهمية توفير مضخات في السد لأغراض الري الامر الذي من شأنه أن يسهم في إنعاش آلاف الدونمات الزراعية القريبة من السد.

وطالب نائب رئيس جمعية البيئة الأردنية المحامي يزن فريحات، الجهات المعنية بالعمل على صيانة أقنية الري التي تروي مزارع المواطنين للحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف حتى تسهم في إدامة الزراعات المروية.

بدوره قال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، أن عشرات الأقنية المنتشرة على 3 أودية رئيسية في محافظة عجلون تشكل شريان الحياة لآلاف الدونمات من الأراضي الزراعية المصنفة بالمروية، مشيراً إلى انه يتم سنوياً توفير مخصصات لصيانتها بشكل دوري ودراسة إمكانية إنشاء قنوات جديدة.

يشار الى أن كميات المياه التي تم تخزينها الموسم الحالي تقدر بنحو مليون متر مكعب لتتجاوز الكميات المتجمعة داخل السد 4 ملايين متر مكعب، وبنسبة 55 % من طاقته البالغة ( 7.8) مليون م3.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق