الحنيفات: ضرورة وضع خطة أمن غذائي استعدادا للأزمات

هلا أخبار – ترأس وزير الزراعة اليوم الاجتماع الثالث للجنة الوطنية للامن الغذائي لمناقشة مسودة استراتيجية الأمن الغذائي.

وشارك في الاجتماع الأمناء العامين للوزارات المعنية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس ونقيب المهندسين الزراعيين وممثلي عن القطاع الخاص وممثلي بعض الجهات الراعية منها منظمة الغذاء والزراعة و WFP.

واستعرض الحنيفات في البداية أهمية هذا التوجه والذي يأتي استجابة لتوجيهات جلالة الملك بضرورة وضع خطة واضحة تشمل جميع مجالات الامن الغذائي سواء في مجال الانتاج او التصنيع او الرقابة بالإضافة إلى تطوير التشريعات الناظمة له.

وبين الحنيفات على أن جلالة الملك أول من تنبه إلى أهمية الأمن الغذائي واستشراف العمل للتعامل مع حالة ما بعد كورونا حيث لن يكون العالم كما قبله وأن الاردن يبذل مجهودا كبيرا في ظل الأزمات المتتالية والممتده وأهمها أزمة اللجوء الممتدة وأن الإنجاز في ظل هذه الظروف الإقليمية والعالمية والمحلية يشكل إعجازا.

وأكد الحنيفات ضرورة مراجعة مؤشرات الأمن الغذائي المستخدمة كونها في كثير من الأحيان لا تعكس الصورة الحقيقية لوضع الأردن الغذائي نتيجة تحميله كل أعباء ضيوف الأردن من اللاجئين.

وأشار الحنيفات إلى ضرورة تزويد المستشارين المكلفين بإعداد الاستراتيجية بالتغذية الراجعة لتطوير الآلية المقترحة ووضع خطة تنفيذية واضحة وذلك استعدادا لأي أزمات مستقبلية قد تطرأ لا سمح الله نتيجة لجائحة الكورونا أو أي أزمات إقليمية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق