الصناعة والتجارة: نسعى للنهوض بمستوى الحماية لعناصر الملكية الصناعية

هلا أخبار – أكدت وزارة الصناعة والتجارة سعيها إلى النهوض بمستوى الحماية لعناصر الملكية الصناعية المختلفة.

وأوضح ممثل مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين غازي الطوالبة، الأربعاء، أن ذلك يتحقق عن طريق الانضمام إلى الاتفاقات الدولية وتعديل التشريعات بما يتواءم معها والتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالملكية الفكرية ومكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية والأجنبية.

وقدم الطوالبة، خلال ورشة، عرضا للخدمات التي تقدّمها الوزارة والمسؤولة عن إعداد وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحقيق التنمية في مجال الملكية الصناعية، وحماية الإبداع والابتكار البشري في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتصاميم الدوائر المتكاملة والمؤشرات الجغرافية بهدف زيادة الاستثمارات المحلية والاجنبية في الاردن وتشجيع النشاطات التجارية.

ونظمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، اليوم الأربعاء، ورشة عن بعد للتعريف بمشروع “بناء قدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط” بصفتها قائداً للمشروع، بحضور 35 مشاركاً من ممثلي المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الناشئة والأفكار الريادية والإبداعية.

وهدفت الورشة إلى التوعية والإرشاد بآلية عمل وشروط الاستفادة من المشروع الذي تنفّذه المؤسسة بقيمة إجمالية تبلغ194ر1 مليون يورو يمولها برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن الآلية الأوروبية للجوار الذي يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وأكد القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة عدي غنيم الحاجة للملكية الفكرية باعتبارها ركيزة في قرارات الأعمال اليومية، ما يحتّم علينا العمل على حماية ودعم الابتكار خاصة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أهمية التدريب في الموقع والتدريب عن بعد بهذا المشروع من اجل تعزيز قدرات المعنيين والجهات الحكومية المشاركة بحقوق الملكية، لافتاً إلى أن خططا محددة ستنفذ لبناء القدرات وتعزيز وتوسيع المعرفة بسياسات وحقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية، وتبادل الزيارات والخبرات لفرق عمل مختصة بشأن أهم الإجراءات والممارسات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

وبيّن غنيم أن اختيار الخدمات المبتكرة من قبل المؤسسة للمشاريع المستهدفة سيكون بناءً على نتائج تحليل الاحتياجات والأخذ بعين الاعتبار الخبرات والأولويات المتاحة التي تتمحور حول الخدمات التشخيصية والعلاجية للملكية الفكرية والخدمات الفنية للتحوّلات التكنولوجية، ودعم الملكية الفكرية بمشاريع البحث والابتكار.

ولفت إلى أنه سيجري إطلاق برامج تنافسية للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة والرياديين من الشباب والشابات للحصول على منحة تقدر بـ 10 آلاف يورو، وسيعلن عن آلية الاختيار في المواقع الإلكترونية المخصصة للدول المشاركة.

وقال منسق برنامج التعاون عبر الحدود في الاتحاد الاوروبي الدكتور عصمت كرادشة، إن هناك 13 دولة في المنطقة يستهدفها البرنامج من بينها الأردن، لتبادل الخبرات والمعرفة والعمل المشترك لديمومة التنمية واستدامة الانشطة والبيئة والتعاون المشترك للتنمية والاقتصاد المشترك لدول حوض البحر الابيض المتوسط وبناء شراكة فعالة.

وأكد رئيس الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية للحاسبات الدكتور موفق هناندة أن الجمعية تنفذ استراتيجية شاملة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردني بشكل عام عبر تنمية وتطوير القوى العاملة في القطاع، إضافة إلى تنظيم عدد من الدورات والورشات التدريبية ودعم المشروعات الصغيرة من خلال استضافتها في حاضنة الأعمال التي جرى انشاؤها في مكتب الجمعية، إضافة لدعم طلاب المدارس من خلال تشجيعهم على المشاركة في المسابقات البرمجية التي تنظمها بالتعاون مع الشركاء.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق