تبادل 40 مقعدا دراسيا مع اليمن

هلا أخبار – قرر مجلس الوزراء الموافقة على البرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الأردن واليمن لأعوام 2021-2023.

وبموجب الاتفاقية يتبادل الجانبان سنويا ما لا يزيد على 30 مقعدا في برنامج البكالوريوس، على أن لا تزيد حصة التخصصات الطبية عن مقعد واحد لكل تخصص، على أن يتم الاتفاق على التخصصات عبر القنوات الدبلوماسية.

كما يتبادل الجانبان سنويا ما لا يزيد على 10 مقاعد في برامج الدراسات العليا في التخصصات غير الطبية على أن يتم الاتفاق على التخصصات عبر القنوات الدبلوماسية.

وأكدت الاتفاقية أن الطلبة المشمولين سيدفعون ما يدفعه الطلبة المحليون في كلا البلدين مع عدم توفير سكن جامعي او مخصصات مالية لكلا الجانبين.

ويلتزم الجانبان بموجب الاتفاقية بقبول الطلاب في الجامعات والكليات وفقا للتخصصات التي يرشحون لها ولا يجوز تغيير التخصصات إلا بعد الرجوع إلى الجهات المختصة في البلدين وفي الحالات الضرورية.

وتتم بحسب الاتفاقية الموافقة على قبول استبدال طلاب مرشحين بدلا من مستنكفين عن الدراسة ليستفيد الجانبان من المقاعد المخصصة من كلال البلدين.

واتفق على قبول طلبات التغيير والنقل من جامعة إلى أخرى فيما يتعلق بالتخصصات للمرشحين في إطار التبادل الثقافي وبحسب الشواغر والإمكانيات المتاحة في الجامعات الحكومية وذلك بعد انتهاء فترة الترشيح بمدة لا تزيد عن أسبوع فقط.

كما اتفق الجانبان على تقديم كافة التسهيلات اللازمة بجميع الطلاب الدارسين في كلا البلدين ولما فيه تحقيق المصلحة المشتركة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق