صدور العدد 385 من مجلة أفكار

هلا أخبار – صدر العدد 385 من مجلة “أفكار” الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها الدكتور يوسف ربابعة، متضمّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

وتضمَّن العدد ملفًّا عن المثقف ومآلاته، قدَّم له محمود منير بمقدمة يقول فيها: “مقابل الهيمنة الرسميّة شبه المطلقة على آليّات توظيف المعرفة، يتخلّى “المثقف” عن مسؤوليّته الأخلاقيّة في نقد الظواهر الاجتماعيّة باعتبارها نتاج متلازمة الاستبداد والتخلّف، محيلا المسؤوليّة إلى رجل السياسة والأمن والاقتصاد، الذين تخضع أفعالهم للمحاسبة، بينما يمنح ذاته حقّ إبداء الرأي “العالِم” أمام الجمهور، وإصدار مواقف تجاه الأحداث قد تؤّثر فيهم، لكنه يُعفي نفسه من المُساءلة على كيفيّة استخدامه للمعارف التي يمتلَّكها، فهو يريد من الوظيفة التي يمارسها الأجر والأضواء”. وفي باب دراسات، وبمناسبة مئوية الدولة الأردنية، خصصت “أفكار” مساحة تحت عنوان “شخصيّات إعلاميّة”.

وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب “نوافذ ثقافية”. وجاء العدد من إخراج المصمّمة هزار مرجي، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنان الأردني محمد أبوعزيز.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق